Advertisements

ما هو العمر المناسب لذهاب الطفل للحضانة؟

الأربعاء، 06 فبراير 2019 01:13 م
تعرف علي العمر المناسب لذهاب طفلك للحضانة



ابنتي تبلغ من العمر عامين ونصف العام، وهي طفلة خجولة، غير اجتماعية، أرغب في التقديم لها بالحضانة، حتي يكسر تعاملها مع الأطفال خجلها، فهل يمكنني ذلك خاصة أن عمرها صغير، أم قد يضر ذلك بها ويمنعها من الاستمتاع بطفولتها ويحرمها من اللعب؟

(آ. م)


تجيب الدكتورة سهام حسن، أخصائي تعديل السلوك:

أغلب الأمهات يجهلن العمر الأنسب لدخول أطفالهن الحضانة، فالبعض يهتم بالظروف وتنسيق الوقت بين حضانة الطفل مع طبيعة عملهن، دون النظر للأثار السلبية على الطفل نفسه.

 والعمر الأنسب لدخول الطفل الحضانة يتراوح ما بين عامين إلى 3 أعوام، وهذا يختلف عن الحضانة المدرسية، حيث يكون العمر الأنسب للتقديم لها 5 سنوات.

 ويشترط لذهاب طفلك للحضانة أن يكون قادرًا على التعبير عن احتياجاته، وقادرًا على الاعتماد على نفسه اعتمادًا كليًا في الرعاية الذاتية، خاصة عند استعمال دورات المياه بما يحميه من التحرش وغيره.



بعض السيدات يلجأن إلى إدخال أطفالهن الحضانة، نظرًا للانشغال في العمل، لكن احذري ذلك يا عزيزتي، خاصة إذا كان طفلك في سن صغير، لأن ذلك سيفقده الكثير من سبل دعمه نفسيًا.

وقد يتسبب في ظهور بعض المشاكل السلوكية كالعند والعصبية والعدوانية والرفض للأب والأم، وخاصة الأم بسبب شعوره بأنها تخلت وبعدت عنه.


ولكن في أسوأ الظروف وإذا اضطررتي لذلك، فيجب أن يكون بعد إتمامك معه عامه الأول، علي أن تقومي بإدخاله الحضانة من 3 لــ4 ساعات يوميًا كتدريب له علي بعدك عنه وتقليل تعلقه العاطفي بك حتي لا تضري نفسيته.








اضافة تعليق