أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

مديون والهم يغلب على رأسك.. الرسول يوصيك بهذه الأدعية

بقلم | superadmin | الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 09:50 ص

كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم :" اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وغلبة الديْن وقهر الرجال"، فالديْن غلبة وهم للنفوس وقهر للرجال.
والإنسان المسلم الخائف من ربه، يسعى أن يلقى وجهه الكريم، وليس في رقبته دين لأحد، فيدعوه أن يلقاه نقي القلب طاهرًا بريء الذمة لا يوجد في رقبته مظلمة ولا مال ولا كسب خبيث، ابتغاء مرضاة الله وخوفًا من الحساب العظيم والموقف الجليل بين يدي الله.

محاذير نبوية:

وورد في السنة أحاديث كثيرة تحذر من تساهل في حقوق العباد.
2-يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من كانت عنده مظلمة لأخيه من مال أو عرض فليتحللها من صاحبه من قبل أن يؤخذ منه حين لا يكون دينار ولا درهم فإن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته وإن لم يكن له أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه". رواه البخاري.
ومن أعظم ما يشغل ذمة المؤمن ويورده المهالك يوم القيامة الدَّين بأن يقترض من أخيه مالاً، وتبقى ذمته مشغولة به، فقد بين النبي صلى الله عليه وسلم، أن الدين لا يغفر مهما بلغ صلاح المؤمن وجاد بنفسه في سبيل الله خلافًا لسائر الذنوب والكبائر التي تطهرها الشهادة.
2- جاء في صحيح مسلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قام في أصحابه، فذكر لهم أن الجهاد في سبيل الله والإيمان بالله أفضل الأعمال، فقام رجل فقال يا رسول الله أرأيت إن قتلت في سبيل الله تكفر عني خطاياي؟، فقال رسول الله: نعم إن قتلت في سبيل الله وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف قلت؟، قال: أرأيت إن قتلت في سبيل الله أتكفر عني خطاياي. فقال رسول الله: نعم وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر إلا الدين فإن جبريل عليه السلام قال لي ذلك".
 وهذا يدل على أن أكل الدين وعدم سداده من أعظم الأخطار التي يبتلى بها المؤمن في الدنيا.
3- ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتورع ويمتنع عن الصلاة عن الرجل الذي عليه دين حتى يقضى عنه دينه كما في سنن الترمذي، "أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى برجل ليصلي عليه، فقال: صلوا على صاحبكم فإن عليه دينًا".
4- كما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ بكثرة من الدين، فقال له رجل يا رسول الله ما أكثر ما تستعيذ من المغرم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن "الرجل إذا غرم حدّث فكذب ووعد فأخلف".
وهذا يدل على أن ركوب الدين يورد المهالك ويحمل المدين غالبًا على الوقوع في الكبائر.

5- عن جابر ابن عبد الله قال: "توفي رجل فغسلناه وكفناه وحنطناه ثم أتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي عليه فقلنا : تصلي عليه فخطا خطوة ثم قال: أعليه دين. قلنا : ديناران فانصرف فتحملهما أبو قتادة فأتيناه فقال: أبو قتادة: الديناران عليّ. فقال رسول الله: قد أوفى الله حقَّ الغريم وبرئ منهما الميت قال: نعم. فصلى عليه ثم قال بعد ذلك بيومين: ما فعل الديناران. قلت: إنما مات أمس. قال: فعاد إليه من الغد فقال : قد قضيتها ، فقال رسول الله: الآن بردت جلدته". رواه أحمد.

آثار الدّين على النفس


للدّين آثار سلبية على النفس، تجعل المدين أسيرًا وهي:
1-الشعور بالخوف وعدم الأمن؛ فعن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “لا تخـيـفـوا أنفسكم بعد أمنها! قالوا: وما ذاك يا رسول الله؟ قال: الدّيْن”.
 2- اللجوء إلى الكذب وإخلاف الوعد؛ فعن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة، ويقول: "اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم. فقال له قائل: ما أكثر ما تستعيذ يا رسول الله من المغرم! قال: إن الرجل إذا غرم: حدّث فكذب، ووعد فأخلف"، وهاتان الصفتان من صفات المنافقين.
3- الهم والغم والتعلق بالدنيا والخوف من الموت لعدم سداد الدين، فيكون نهاره مشغولاً بكسبه، وليله بهمومه؛ مما يفقده لذة العبادة والخشوع، وقد قال بعض السلف: ما دخل همّ الدّين قلباً إلا أذهب من العقل ما لا يعود إليه.
4- إحباط العمل وخسارة الحسنات يوم الآخرة لمن مات وعليه دَين وفي نيته عدم الوفاء؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: “الدّين ديْنان: فمن مات وهو ينوي قضاءه، فأنا وليّه، ومن مات ولا ينوي قضاءه فذاك الذي يؤخذ من حسناته، وليس يومئذ دينار ولا درهم”.

عوامل تساعدك على سداد الدّيْن


1-النية الصالحة؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أخذ أموال الناس يريـد أداءهـا أدى الله عنـه، ومـن أخذها يـريـد إتلافها أتلفه الله"، فجعل النية الصالحة سببًا قويًا للرزق وأداء الله عنه، وجعل النية السيئة سببًا للتلف والإتلاف.
2- المبادرة بسداده متى توفر المبلغ؛ لأن الإنسان قد يفجؤه الموت فيسلم من تبعاته؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو كان لي مثل أُحُد ذهبًا ما يسرني أن لا يمر عليّ ثلاثٌ وعندي منه شيء إلا شيء أرصده لدَيْن".
3- التخطيط الجيد المدروس المبني على معرفة الحال، والابتعاد عن الكماليات والزهادة في الدنيا والتطبيق العملي لقوله صلى الله عـلـيـه وسلم: "من أصبح منكم آمناً في سربه، معافىً في جسده، عنده قوت يومه: فكأنما حِيزت له الدنيا”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “انظروا إلى من أسفل منكم ولا تـنـظـروا إلى من هو فوقكم؛ فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله".
4- الإكثار من الدعاء؛ فهو العـبادة؛ فـعن علي رضي الله عنه أن مكاتباً جاءه، فقال: إني قد عجزت عن كتابتي، فأعني، قال: ألا أعلمك كلمات علمنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل صِير ديْناً أداه الله عنك؟ قل: "اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك".

أسباب التورط في الدين:


 1- ضعف الوازع الديني وقلة الإيمان في باب الحقوق والمظالم.
2- التساهل في الدين والتهاون فيه.
3- التأثر بالبيئة المحيطة وأعراف الناس الفاسدة.
4- الإسراف في الكماليات والزينة.
5- الافتتان بالأسفار والرحلات.
6- المبالغة والتكلف في إكرام الضيوف.

الكلمات المفتاحية

آثار الدّين على النفس عوامل تساعدك على سداد الدّيْن أسباب التورط في الدين دعاء لسداد الدين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يسعى الإنسان المسلم الخائف من ربه، أن يلقى وجهه الكريم، وليس في رقبته دين لأحد، فيدعوه أن يلقاه نقي القلب طاهرًا بريء الذمة لا يوجد في رقبته مظلمة ولا مال ولا كسب خبيث، ابتغاء مرضاة الله وخوفًا من الحساب العظيم والموقف الجليل بين يدي الله.