أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

الألوان في القرآن الكريم.. أرقام ودلالات

بقلم | علي الكومي | السبت 02 فبراير 2019 - 08:25 م

تعاطي القرآن الكريم بشكل مكثف مع الألوان الطبيعية، من خلال سور مختلفة ضمتها دفتي الكتاب العزيز ،حيثا خص القرآن ثمانية ألوان في آيات الذكر الحكيم بدلالات متنوعة، وفي مقدمتها الأصفر والأبيض، والأسود والأخضر .

وضمت دفتا المصحف الشريف عددا من الألوان كذلك في سياقات تبدو دقيقة ومختلطة  ،ومنها الأزرق والأحمر والوردي والأخضر الغامق المزرق ،وبل تخصص مفسرو الكتاب الكريم وأساتذة علوم القرآن في تفسير دلالات الألوان المختلفة التي جري ذكرها والتطرق إليها في القرآن الكريم .

بقرة فاقع لونها تسر الناظرين 

ويتصدر اللون الأصفر قائمة الألوان التي جاء ذكرها  في القرآن الكريم ، فهو أول لون جرت الإشارة إليه في  القرآن ،حيث ورد 5مرات في خمس آيات مختلفة ،بدلالة إدخال السرور في النفوس ،كما جاء في سورة البقرة " إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ" الآية 69.
وذكر اللون الأصفر في دلالة مختلفة متماثلة في الإفساد والدمار لقوله تعالي وكما جاء في سورة الروم َ"لَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحًا فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا لَظَلُّوا مِنْ بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ الآية 51.


وتكرر الأمر في ذات السياق في سورة الحديد حيث ارتبط اللون الأصفر بالفساد والدمار "َمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا" الآية 20"


أما ثاني الألوان التي جري تكررها في القرآن الكريم فكان اللون الأبيض ثاني الألوان ذكرا بترتيب النزول وأن كان أكثر تكررا حيث 12مرة في 12أية متنوعة  حيث ارتبط بدلالات مختلفة منها الضياء والإشراق وقت الفجر والصباح " وكلوا واشربواحتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر" البقرة 187.
واستخدم القرآن اللون الأبيض في موضع مختلف ليشير إلي لون وجوه أهل الجنة " وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ" آل عمران 107.

اللون الأبيض بين الصحة والمرض 

واختلف تعاطي القرآن مع اللون الأبيض من الصحة إلي المرض كما ذكرت  "سورة يوسف " " وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ"

ورد اللون الأبيض في سياق المعجزات  في إشارة إلي معجزة سيدنا يوسي في سورة الأعراف " وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ" الأعراف 108.

كما تطرق القرآن الكريم  للون الأبيض في سياق مختلف كما ورد في سورة فاطر " وَمِنَ الجبل جدد بِيضٌ" فاطر27ولون شراب أهل الجنة "بيضاء لذة للشاربين "الصافات 46"
الأسود .


فيما حل اللون الأسود في المركز الثالث من جهة توظيفه في آيات القرآن حيث ذكر  الأسود في 7آيات ،ومن دلالاته ظلمة الليل " حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ" البقرة 187.

كما ورد للتعبير عن لون وجوه أهل النارَ"تَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ" العمران 106، ولتشير الي الهم والحزن والكرب مصداقا لقوله تعالي و"إذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ"النحل 58.


كما استعمل اللون الأسودليشير إلي اليبوسة والفناء "فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَىٰ" "الأعلى 5 "أي أسود وجعله هشيما رميما فضلاعن توظيفه ليصف لون الجبال " وَغَرَابِيبُ سُودٌ" فاطر 27
الأخضر 

الأخضر ومكانة مميزة في القرآن 


اذا كنا في معرض احتفاء القرآن الكريم بلون معين ،فقد حظي اللون الأخضر بمكانة مميزة  حيث ارتبط دائمُا بالنعم التي وهبها الله للمسلم جزاء طيبا لما اقترفته يمينه ،حيث أتي في الترتيب الرابع ،وذكر في القرآن 8مرات بدلالات كلها تبعث علي البهجة السرور وتتمثل في لون الشجر والزرع والأرض  كما ورد في سورة يوسف43وَ"سَبْعِ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ ".


وجاء اللون الأخضر ليدل  علي ثياب أهل الجنة "عالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌۖ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ" الإنسان 21وكذلك لون أغطية وسائد الجنة  "مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِۖ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا".


يعد اللون الأزرق خامس لون ذكر في القرآن الكريم ،وجاء مرة واحد ة ليعبر عن لون وجوه الكفار عند الحشر من شدة أهوال ذلك اليوم والخوف والرهبة المسيطرين علي المشهد "يَوْمَ يُنفَخُفِي الصُّورِ ۚ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا"طه" 102.

الأحمر والوردي 


سادس الالون ذكرا في القران الكريم  هو الأحمر حيث رمز إلي لون الطرق في الجبل وألوان الثمار والأشجار "مِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا"فاطر الأية  27.


الوردي سابع الألوان ذكرافي القران الكريم وجاء  مرة واحدة للدلالة على لون السماء عند انشقاقها وتفطرها يوم الحشر العظيم " فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ "الرحمن الأية 37.


 ثامن الالوان تكررا  في القرآن وذكر مرة واحدة وليدلل علي لون أشجار الجنة المتكاثفة "مدهامتان " الرحمن 64.


الكلمات المفتاحية

الألوان في القرأن كم مرة ذكرت الألوان في القرآن الأبيض الأحمر الأخضر ومكانة مميزة في القرآن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وضمت دفتا المصحف الشريف عددا من الألوان كذلك في سياقات تبدو دقيقة ومختلطة ،ومنها الأزرق والأحمر والوردي والأخضر الغامق المزرق ،وبل تخصص مفسرو الكتاب الكريم وأساتذة علوم القرآن في تفسير دلالات الألوان المختلفة التي جري ذكرها والتطرق إليها في القرآن الكريم