كيف تتعامل مع متلازمة القولون العصبي ؟

الخميس، 31 يناير 2019 08:18 م
لقولون العصبي

" القولون العصبي " ، مرض مزمن مزعج، لا يصيب كبار السن بل يصيب من لديه استعداد ولو كان في سن الشباب المبكر والمراهقة، بسبب حساسية القولون مع الضغوط النفسية أو بعض الأطعمة.

فعندما يحدث هذا الخلل في وظيفة القولون، تجد من أصيب يعاني من الانتفاخ وسوء الهضم، وخروج المخاط مع البراز،  الإمساك إسهال بعد الطعام أو في الصباح الباكر أو كلاهما معًا، والشعور بعدم استكمال الإخراج بعد الذهاب للحمام، وآلام في البطن ومغص تزول بعد الذهاب للحمام،  خروج أصوات واضحة من البطن يسمعها القريب منه.

وتعد النساء أكثر احتمالاً (خاصة قبل الدورة الشهرية) للإصابة باضطراب القولون العصبي من الرجال بمقدار ثلاثة أضعاف.

ويمكن التعايش والتعامل مع هذا الإضطراب بتجنب ما يثيره، كالتالي، مثل الأطعمة التي بها الثوم والبصل غير المطبوخ،  التدخين،  المشروبات الغازية،  بعض العقاقير الطبية،  القهوة والشاي،  الأطعمة المقلية،  التوابل والبهارات والشطة والفلفل الحار،  والمخللات،  البقوليات (الحمص، العدس)،  وبعض أنواع الخضار (الكرنب، الملفوف، الملوخية، الباذنجان)،  الإجهاد النفسي ، والغضب،  والضغوط،  والقلق، والتعرض لتيارات الهواء الباردة،  أكل الطماطم بقشرها (بدون القشر لا تثير القولون) الحليب، لذا يفضل استبداله باللبن الرايب والزبادي، لأنه يحتوى على خمائر وبكتيريا نافعة للقولون والأمعاء ويقضى على البكتيريا الضارة.

 والابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المياه الغازية والقهوة والشاى والأطعمة الغنية بالدهون مثل الوجبات السريعة والحلوى والمعجنات،  أو على الأقل عدم الاكثار من مرات تناولها ولا من كميتها، والاكثار من شرب المياه، وتناول المزيد من الألياف والحبوب الكاملة والكثير من الفاكهة التي تساعد على التخلص من الإمساك المصاحب للقولون العصبي.

ولأن الضغوط النفسية تعد من أبرز المهيجات، فلابد من الابتعاد عما يوترك، والتحكم في مشاعرك، خاصة الغضب، وممارسة الرياضة، والمشي ، والاسترخاء، وتناول المشروبات المهدئة كالينسون والنعناع.



اضافة تعليق