أكثر 9 خرافات شائعة عن التربية

الإثنين، 28 يناير 2019 09:39 م
خرافات   التربية


تربية الأبناء عملية خطيرة ومهمة لا تخضع للعشوائية ولا ينبغي الإستهانة بها واهمالها، فاستثمار المرء الحقيقي لا يكون سوى في الأبناء، ومع ذلك فلا زالت تنتشر بين أغلب الناس طرقًا للتعامل مع الأطفال ليست سوى " خرافات " ، منها:

1-  يجب أن ينام الطفل وحده بعد 6 أشهر من ميلاده
هذا خطأ، والصحيح أن يتم نقل الطفل لينام وحده بعيدًا عن حضن الأم عندما يكون مستعدًا لذلك، ولو بعد أعوام، عندما يطمئن الطفل ويفهم ميكانيزم عملية النوم، ولا يخاف، ولا يقهر، ولا يبكي ،  عندما يصبح واثقًا وغير خائف من النوم وحده.

2- اتركه يبكي لتقوي رئتيه
وهي من أكثر الخرافات شيوعًا عندما يبكي الطفل الرضيع، ومثل هذا السلوك معه لا يعني له سوى أنك لا تفهمه ولا تسمعه، إنها من أقوى رسائل الخذلان التي نصفع بها أحباءنا الذين لا حول لهم ولا قوة، بل وله آثار مستقبليه سيئة، فمثل هذا الطفل يعاني في قلة الذكاء في طفولته المبكرة، والنقمة والتمرد وعدم التحكم في انفعالاته في مراهقته.

3- لا تحمل الطفل حتى لا يفسد
خطأ، وما سيحدث أن اهماله هكذا هو ما سيفسده، أنت محور هذا الرضيع وحضنه مأواك، وعدم حمله وتلبية احتياجه الفطري المرحلي الطبيعي سيفسد فطرته،  لو تحول إلى طفل زنان، حزين، منتقم، فاعلمي أنك السبب.

4- أكله ونظفه واتركه
خرافة بالطبع، فهناك أسباب كثيرة لبكاء الرضيع غير الجوع والبلل، آكدها " الإحتضان ".

5-  البوتي عند عام ونصف
خطأ، والصحيح أن البوتي " تبول الطفل وتبرزه في الحمام وليس الحفاضات"، عندما تنضج مثانته وعضلاته وعلامتها أن يستطيع البقاء بدون احتياج للتبول ساعتين على القل.

6- اضربه ليتعلم
خطأ، ولو أردنا الحقيقة ستصبح الجملة " اضربه ليتعرف جهلك وعجزك ويحتقرك"، هذه هي المشاعر التي تحدث عند الضرب وبعده.

7- الحضانة مبكرًا ليصبح اجتماعي ويتكلم ويستعد للمدرسة

خطأ، فالطفل يتكلم عندما يجد من يتكلم معه بحب واهتمام، عبر الأهل أولصا واليئة المحيطة القريبة، وسيصبح اجتماعي عندما يتعلم الإجتماعيات وآدابها من هذا المحيط، أما الاستعداد للمدرسة فهو ليس بالذهاب للحضانة، لا تفصليه عنك إلا عندما يكون مستعدًا حتى لا يفقد ثقته بك، وبنفسه.


8-  طفلك مثل كل الأطفال

ليس صحيحًا، فهم قد يتفقون في السمات العامة، لكنهم يختلفون في شخصياتهم، وميولهم، يختلفون تمامًا في التفاصيل.

9-  أنت صح دائمًا وتعرفين احتياجات طفلك أكثر منه
ليست خرافة فحسب بل جملة أخطاء أخلاقية ونفسية وتربوية، مجرد مكابرة، فلا يوجد انسان لا يخطئ، صح دائمًا، ولا أحد يعرف احتياجات أحد حتى الرضع والأطفال بدون مراقبتهم وملاحظتهم وتفهمهم.

اضافة تعليق