عدّل سلوكك.. كيف تكون منظمًا في خطوات؟

الأحد، 27 يناير 2019 06:30 م
عدّل سلوكك

بعيدًا عن الكلام الكثير والتنظير كيف تغير سلوكك في خطوات.. طريقة سهلة في التعامل نستطيع سويا اكتساب العديد من الأخلاق الجميلة والسلوكيات الرائعة فتكون بذلك مذكورًا طوال الوقت بما تحبه ويحبه الله والناس أجمعين.. فقط امتلك الإرادة ولنبدأ سويًا في التنفيذ..

النظام وترتيب الأولويات:
بأبسط الأمور تستطيع أن تكون منظمًا في حياتك وتصير مضربًا للأمثال في هذا، ويلزم لذلك ترتيب أولوياتك على مرحلتين؛ أولويات المرحلة وأولويات اليوم.
وأولويات المرحلة أن تهتم بأمور معينة في فترة زمنية معينة وتترك ما عداها؛ فأنت إذا كنت في فترة الدراسة مثلا فلتهتم بالمذاكرة والتحصيل وتؤجل نشاطاتك الاجتماعية وغيرها مثلا أو تقلل منها.
-وأولويات اليوم فرع عن أولويات المرحلة فإذا حددت الأمور التي تشغل بالك ولها الأولوية في مرحلة ما، فهذا يعني أن تحتفظ لها بوقت معين في اليوم بعيدا عن الأمور التي تشغلك وتعطلك.
ثم إنك لتنفذ ما تريده ولتكن منظمًا.. احرص على النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا واغتنم وقت ما بعد الفجر في تحصيل معظم أمورك.. اهتم جدًا جدًا بمواعيدك ولا تكثر منها؛ فالمسلم دائمًا يحرص على وقته ووقت الآخرين.
أيضًا تعلم ثقافة أن تكتب ما تريد، وتدون ملاحظاتك على الأشياء في الاجتماعات في الأمور المهمة لتذكرها.
اجعل أوقات الصلاة بالنسبة لك فوارق زمنية تحدد من خلاها إنجازك في اليوم الواحد؛ فمن الظهر للعصر مثلاً عليك بإنجاز كذا وكذا، ومن العصر إلى المغرب تنجز كذا.. وهكذا.
ابتعد عما يضيع وقتك من سواء من أشخاص أو أشياء.. ولتجعل لنفسك فسحة في الوقت تستعيد فيها نشاطك لتقبل على العمل من جديد..
بهذه الأشياء البسيطة ستنجز أشياء كثيرة متراكمة لديك في وقت قصير جدًا، ودعك من نظرة الناس لك في أول الوقت فكلهم سيثني عليك وستكون مثار حديثه وقت نجاحك وتفوقك.

اضافة تعليق