عبادات الشتاء.. تعرف عليها

الخميس، 24 يناير 2019 09:28 ص
عبادات الشتاء


للشتاء عبادات تختص به دونًا عن غيره من بقية الفصول، ففيه يكثر البرد ويتعرى المحتاج، لذلك من واجبات وعبادات الشتاء: الوقوف بجوار الفقراء والمحتاجين عطفًا وعطاءً وحنانًا.. فتّش في الناس فهناك من هو أشد منك احتياجًا وفقرًا.

كان الفاروق عمر ابن الخطاب حينما يأتي الشتاء يكتب لعماله على البلدان، قائلاً: « إن الشتاء قد حضر فتأهبوا له أهبته من الصوف والخفاف والجوارب، واتخذوا الصوف شعارًا ودثارًا».

فمن نعمة الله على عباده أن خلق لهم سرابيل تقيهم البرد والعواصف والرياح، ولكن ليس كل الناس كذلك، فهناك من قد يعاني من البرد ولا يستطيع تدفئة نفسه لفقر وعوز، قال تعالى: «وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ » (النحل: 5. ).

فعلى كل من بات ليلته في فراشه مطمئنًا آمنًا يشعر بالدفء، أن يشكر الله تعالى فإن الشكر سبب في المزيد قال تعالى: « وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ» (إبراهيم: 7.).

والشتاء فصل العبادات كما بين النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، حيث قال: « الشتاء ربيع المؤمن يقوم ليله ويصوم نهاره»، ذلك أن صيام نهاره ليس به مشقة، وقيام ليله سهل لطوله.

ومن الممكن أن ينام المؤمن ما يلزمه ثم يقوم ليقف بين يدي ربه يناجيه، يقول صلى الله عليه وسلم: « الصيام في الشتاء الغنيمة الباردة»، لذلك كان الصحابة يرحبون بالشتاء حال قدومه، فكان ابن مسعود رضي الله عنه يقول: « مرحبًا بالشتاء؛ تنزل فيه البركة، ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار للصيام».

بينما كان يقول صحابي آخر: « أنه كان إذا جاء الشتاء، قال: يا أهل القرآن، طال ليلكم لقراءتكم فاقرؤوا، وقصر النهار لصيامكم فصوموا، قيام ليل الشتاء يعدل صيام نهار الصيف».

أما سيدنا معاذ ابن جبل رضي الله عنه فقد بكى عند وفاته فقيل ما يبكيك، قال: « إنما أبكي على ظمأ الهواجر، وقيام ليل الشتاء، ومزاحمة العلماء بالركب عند حلق الذكر»، ولم لا وصلاة الليل هي من أفعال المتقين، قال تعالى: « تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (16) فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ » (السجدة:16-17).

اضافة تعليق