كيف تحافظ على معلوماتك وأسرارك وتمنع اختراق حساباتك؟

الأربعاء، 23 يناير 2019 03:19 م
كيف تحافظ على معلوماتك وأسرارك  وتمنع اختراق حساباتك



يدخل أغلبنا في نوبة من الرعب الشديد، حال تم اختراق حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة وأن هذه الحسابات التي يمتلكها أغلبنا تحتوي على أسرارنا ومكالماتنا الشخصية، وصورنا في البيت والمنزل ومع الأهل والأصدقاء، والأبناء، الأمر الذي يشكل خطرًا حال تم توصل أحد الغرباء لهذه الصور، ومحاولة إيذائنا من خلالها.


يقول تقرير منشور على موقع "عربي بوست" إن كثيرًا من مُخترقي حسابات التواصل الاجتماعي أو حسابات البريد الإلكتروني يُريدون الحصول على المكسب المالي الذي يُمكن أن تجلبه الحسابات البنكية، و التطلع لتلك الخصوصيات التي تُفضل الاحتفاظ بها لنفسك وألا يطلع عليها غيرك سواء بهدف السرقة أو على سبيل الفضول للاطلاع على حياتك الخاصة، لكن هذا لن يتم إلا إذا تمكنت من إنشاء كلمة مرور قوية لهذه الحسابات والأجهزة.


 كلمة سر يصعب اختراقها أو تخمينها



وكشف التقرير لكي تحتفظ بخصوصياتك بعيداً عن أيدي المُخترقين والمُتطفلين، كيف تنشئ كلمة مرور يصعب اختراقها؟ فربما تكون أهم كلمات مرور الحسابات التي تهتم أن تضع لها كلمة مرور قوية هي كلمة السر الخاصة بالبريد الإلكتروني، وكلمات السر الخاصة بحساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي.


وإذا تمكّن شخص من اختراق حساب بريدك الإلكتروني ومعرفة كلمة السر الخاصة به، فيمكنه استخدام خاصية "نسيت كلمة المرور؟" على مواقع الويب الأخرى التي تستخدمها، مثل مواقع التسوق عبّر الإنترنت أو المواقع المصرفية.


 كذلك إذا تمكّن شخصٌ ما من الدخول إلى شبكتك الاجتماعية فستكون لديه القدرة على خداع أصدقائك عن طريق نشر رسائل احتيالية تطلب المال، وما يحول بينك وبين وقوع كل هذه المُشكلات هو اختيارك لكلمة مرور قويّة تحمي بها حساباتك الشخصية والخاصة، لذلك يجب معرفة بعض النصائح التي تُمكنك من إنشاء كلمة مرور قوية وهي:


1- ابتعد عن معلوماتك الشخصية


إذا كان الشخص الذي يُحاول اختراق حساباتك الشخصية من مُحيطك الخاص، فهو رُبما يعرف عنك الكثير من المعلومات الشخصية، وإذا كنت قد ضمنت كلمة المرور الخاصة بك إحدى المعلومات الشخصية عنك مثل تاريخ ميلادك أو ذكرى زواجك أو تاريخ ميلاد أحد أبنائك أو والديك فإنه يسهل عليه تخمين هذه الأمور وإعادة تجريبها حتى يصل إلى كلمة المرور الصحيحة، لذلك السبب فإنه من المهم للغاية عدم تضمين أي معلومات شخصية في كلمات المرور الخاصة بك.


2- كيفية تلافي أدوات كسر كلمة السر


بعض المُخترقين يقومون باستخدام أدوات كسر كلمة السر، أو ما يُعرف بالـ password cracker، هذه التطبيقات تصل إلى كلمة المرور الصحيحة عن طريق استخدام مجموعات مُتعددة من الأحرف بشكل مُتكرر وسريع، حتى تنجح في الوصول إلى كلمة المرور.



 الخطأ الذي ترتكبه أنت في هذه الحالة هو أن تختار كلمة مرور قصيرة وغير مُعقدة، مما يُسهل اختراقها بسهولة من خلال هذه الأداة. كلما كانت كلمة المرور الخاصة بك أطول وأكثر تعقيداً، كلما قلّ احتمال استخدام هذه الأداة، بسبب طول المدة الزمنية التي ستستغرقها في محاولة الوصول إلى الأحرف الصحيحة المُكونة لكلمة المرور.



3- ابتعد عن الكلمات الأكثر شيوعاً في كلمات السر



عليك الابتعاد تماماً عن كلمات المرور الأكثر شيوعاً، ففي نهاية كل عام، يتم إصدار قائمة بأكثر 25 كلمة مرور شائعة، كلمات المرور هذه هي الأسهل في التخمين وبالتالي الأكثر شيوعاً في الاختراق، ومن هذه الكلمات Password، @123456، 12345678، abc123، qwerty، monkey، 123123، password1.



4- تعرّف على الحيل التي يستفيد منها المخترقون لتبتعد عنها



هناك بعض الحيل في اختيار كلمات السر، والتي يُدركها المخترقون المُحترفون، والتي عليك أن تبتعد عنها بدورك. من هذه الحيل أن نسبة 50% على الأقل يضع المُستخدمون في كلمات السر الخاصة بهم حرفاً أو أكثر، وإذا كانت كلمة المرور ستتضمن رقماً فإنه سيكون عادةً رقم 1 أو 2 ويأتي عادة في نهاية كلمة المرور، وإذا كان هناك حرف كبير في كلمة المرور سيكون عادةً في بداية الكلمة، وغالباً ما يتبعه حرف مُتحرك.



5- لا تستخدم الأسماء والعبارات ذات المعنى المُباشر



عند إنشاء كلمة مرور قوية عليك ألا تستخدم الأسماء أو الجمل ذات المعنى، لأن بعض المُخترقين يكون لديهم بعض التطبيقات التي تتمكن من الوصول إلى كلمة السر إذا كانت عبارة عن عبارة أو كلمة ذات معنى مُحدد أو اسم، الأنسب من ذلك استخدام الحروف والأرقام.



 فالعبارات المُختصرة غير صالحة لأن تُصبح كلمات مرور آمنة، فإذا كنت تُريد استخدام العبارة التالية «أحب الشوكولاته» فيُمكنك تغييرها إلى @ 1L0v3CH0c0L4t3 مثلاً. وإذا كنت تُريد اختيار عبارة مثل "أريد أن أذهب إلى إنجلترا"، فيُمكنك تحويل هذه العبارة إلى اختصار باستخدام الأحرف الأولى من كل كلمة وتغيير كلمة "إلى" إلى رقم "2". سيؤدي هذا إلى العبارة التالية ككلمة مرور: iw2g2e. اجعلها أكثر تعقيداً بإضافة علامات ترقيم أو مسافات أو رموز مثل «:٪»  لتُصبح iw2g2e! .



كذلك عليك ألا تستخدم اسماً مشتقاً من اسمك أو اسم أحد أفراد عائلتك أو اسم حيوانك الأليف، ولا تستخدم كلمة المرور نفسها عبر مواقع ويب مُتعددة، وإذا كانت كلمات المرور المُتعددة تُمثل مُشكلة لك في تذكرها فعليك بتدوينها بطريقة آمنة حتى لا تنساها.



6- إجراء تجميعات ذكية ومُختلفة للأحرف



عليك أن تختار كلمة مرور آمنة لا تقل عن ثمانية أحرف، يُمكنك استخدام بعض الكلمات المُميزة لديك وأخذ الأحرف الأولى والأخيرة منها بطريقة يصعب توقعها، يُمكنك استخدام رقم أو أكثر في كلمة المرور الخاصة بك. كذلك يُمكن استخدام النقاط أو علامات العطف، ويجب البحث عن الكلمات التي من الممكن تحويلها إلى أرقام، فيمكن استخدام "4" بدلاً من "for".


7- كلمة مرور لكل حساب وكيفية تذكرها



هناك نصيحة سبق ذكرها بأن تختار لكل حساب كلمة مرور خاصة به، وقد تواجه مُشكلة في تذكر كل هذه الكلمات، فإذا أردت حفظ كلمات المرور الخاصة بك فلا ترفعها على حسابك الإلكتروني ولا تضعها على سطح مكتب جهاز الكمبيوتر الخاصة بك لأن هذا في ذاته يُعرضها للخطر.

يُمكنك حفظها باستخدام أحد التطبيقات الموثوقة لحفظ كلمات المرور مثل Norton Identity Safe.، كذلك يجب عليك التأكد أنك أغلقت حساباتك الشخصية إذا قمت بفتحها من جهاز آخر في العمل أو في مقهى إنترنت.

اضافة تعليق