أخبار

خدها من قصيرها.. لا تصاحب من يكدر عليك حياتك

وظيفة الأحلام: احصل على 15 ألف دولار مقابل شرب الماء 8 أسابيع!

أنسب وأفضل اختيار.. هكذا تراه بنور البصيرة

أيام الفرح قليلة وأيام الوجع كثيرة!

هل يجوز استخدام "الشات" من دون علم الزوج؟

متى تكون أعراض كورونا وهمية؟

كيف تعرف أنك من "أصحاب خُلق القرآن"؟

لم يتألم من ضرب السياط .. أغرب الحكايات عن الصبر

الارتباك العقلي علامة تحذير مبكرة من الإصابة بفيروس كوفيد -19 الحاد

ابنتي لا تطيعني وزوجي مسافر ووالداه يؤيدانها فماذا أفعل؟

"عشر تمنع عشرة".. سور قرآنية تمنع الشر أمرنا النبي بالإكثار من قراءتها

بقلم | superadmin | الاربعاء 23 يناير 2019 - 09:17 ص
Advertisements




قالرسول الله صلي الله عليه وسلم: عشــر تمنع عشــرة: "الفاتحة تمنع غضب الله –يّس تمنع عطش القيامة – الدخان تمنع أهوال القيامة – الواقعة تمنع الفقر – الملكتمنع عذاب القبر – الكوثر تمنع الخصومة – الكافرون تمنع الكفر عند الموت – الإخلاصتمنع النفاق – الفلق تمنع الحسد – الناس تمنع الوسواس"، صدق رسول الله صلىالله عليه وسلم.


لاتتمايز سورة على أخرى في القرآن، فكلام الله واحد من حيث الفضل والبلاغة والإعجاز،ولكن هناك سور اختص بها ربنا سبحانه وتعالى من الأسرار والفضائل، ما يعين الإنسانعلى استحضار الخير ومنع الشر عنه، وآيات القرآن شفاء لما في الصدور، وهدى ورحمةللمؤمنين، ونجاة لمن اعتصم به واهتدى بهداه من الكفر والضلال والعذاب الأليم، لذلكاختصت بعض الصور بفضائل؛ وذلك جزء منها.



 سورة الفاتحة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أفضل القرآن: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ". وقال أيضًا: "فاتحهالكتاب شفاء من كل داء" وقال صلى الله عليه وسلم: "فاتحة الكتاب أنزلتمن كنز تحت العرش".

 سورة البقرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنلكل شىء سنام وسنام القرآن البقرة من قرأها فى بيته ليلًا لم يدخله شيطان ثلاثليال، ومن قرأها فى بيته نهارًا لم يدخله شيطان ثلاثة أيام".


آيةالكرسى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "سور البقرة فيها آية سيدة آيالقرآن لا تقرأ في بيت وفية شيطان إلا خرج منه: آية الكرسي".


 خواتيم سورة البقرة: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم "إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذى تحتالعرش، فتعلموهما وعلموهن نساءكم وأولادكم فإنهما صلاة وقراءة ودعاء".



 سورة آل عمران: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم "من قرأ: شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَوَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَاإِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18) إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ"،ثم قال: وأنا أشهد بما شهد الله به، وأستودع الله شهادة وهي لي عنده وديعة، جيء بهيوم القيامه فقيل: عبدي هذا عهد إلى عهدًا وأنا أحق من أوفى بالعهد، أدخلوا عبدى الجنه".


سورةالأنعام: فيها آية رقم 122 "أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَالَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَبِخَارِجٍ مِّنْهَا ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوايَعْمَلُونَ"، هذة الآية جمعت الحروف السبعة التى سقطت من الفاتحة، فأسألوا اللهالخير واستعيذوه من الشر.


عنابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى الفجر في جماعة وقعد فيمصلاه وقرأ ثلاث آيات من "سورة الأنعام" وكل الله به سبعين ملكاً يسبحونالله ويستغفرون له إلى يوم القيامة.


 سورة الإسراء: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"آية العز: وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْيَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُتَكْبِيرًا".


سورةالكهف: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهفعصم من فتنة الدجال". ومن قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء الله له من النورما بين الجمعتين.



عنسهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "منقرأ أول سورة الكهف وآخرها كانت له نورًا من قدمه إلى رأسه ومن قرأها كلها كانت لهنورًا ما بين الأرض إلي السماء".


 سورة النور: الآية رقم 35: "للَّهُ نُورُالسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَامِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُفِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُكَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّاشَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُنَارٌ ۚ نُّورٌعَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِياللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَلِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُبِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ" فأقرأوها واسألوا الله نورها وبركتها.


 سورة يس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"إن لكل شىء قلبًا وقلب القرآن يس، ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءةالقرآن عشر مرات". ومن قرأ "سورة يس" في ليلة أصبح مغفورًا له.


 سورة الدخان: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "منقرأ (حم) الدخان فى ليله أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك". من قرأ (حــم)الدخان في ليلة الجمعة أويوم الجمعة غفر له وبنى الله له بيتًا في الجنة.



 سورة الرحمن: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لكلشىء عروس وعروس القرآن الرحمن". ومن قرأ سورة الرحمن رحم الله ضعفه وأدى شكرما أنعم الله عليه


سورةالواقعة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لمتصبه فاقة أبدًا". عن الصادق عليه الصلاة والسلام قال: "من اشتاق إلىالجنة وإلى صفتها فليقرأ الواقعة".


 سورة الحشر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"من قرأ خواتيم الحشر من ليل أونهار فقبض فى ذلك اليوم أوالليلة فقد أوجبالجنة".


 سورة الملك: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنسورة من القرآن ثلاثين آية شفعت لرجل حتى غفر له وهى تبارك الذى بيده الملك".قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هي المانعة، المنجية من عذابالقبر".


 سورة الضحى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"ما أنزل الله آية أرجى من قوله: "وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَفَتَرْضَى" فادخرتها لأمتى ليوم القيامة. وبموضوعها وتعبيرها ومشاهدها، لمسةمن حنان. ويد حانية تمسح على الآلام والمواجع، وتسكب الرضا والأمل، أنها كلهاخالصة للنبي صلى الله عليه وسلم كلها نجاة له من ربه وتسرية وتسلية وترويح وتطمين.

 سورة القدر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "منقرأ إنا أنزلناه فى ليله القدر عدل ربع القرآن".


سورةالزلزله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُزِلْزَالَهَا.." تعدل نصف القرآن و"قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ.."تعدل ربع القرآن و"قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ.." تعدل ثلث القرآن".


 سورة التكاثر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"قارئ التكاثر يدعى في الملكوت مؤدي الشكر". عن أبن عمر قال: قال رسولالله صلى الله عليه وسلم: ألا يستطيع أن يقرأ أحدكم ألف آية في كل ليلة قال: منيستطيع ذلك قال: أما يستطيع أحدكم أن يقرأ "سورة التكاثر"


 سورة قريش: قال ابوالحسن القزوينى "من أرادسفرًا ففزع من عدو أو وحش فقرأ "لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ" فإنها أمان له منكل سوء".


 سورة الإخلاص: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"من قرأ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ..." مائة مرة غفر الله له خطيئتةخمسين عامًا خالصًا ما أجتنب خصالًا أربعًا: الدماء والأموال والفروج والأشربة".



سورتاالمعوذتين: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يا عقبة: ألا أعلمك خير سورتينقرئتا: قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس: يا عقبة: اقرأهما كلما نمت وقمت: ماسأل سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما".


فضلسورة السجــدة: كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ في فجر الجمعة "سورةالسجدة" عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ"سورة الملك" و"سورة السجدة" بين المغرب والعشاء فكأنما قامليلة القدر.


 فضل سورة الحشر: عن أبي إمامة قال: قال رسولالله صلى الله عليه وسلم: من قرأ خواتم "سورة الحشر" في يوم أو نهارفمات من يومه أوليلته، ضمن الله له الجنة.


 فضل سورة الزلزلة: عن أبي هريرة قال: سمعت رسولالله "صلى الله عليه وسلم" يقول: من قرأ في ليلة "سورةالزلزلة" كان له عدل نصف القرآن.



 فضل سورة الصمد: عن أبي سعيد قال رسول الله صلىالله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن".


 فضل سورة الأعلى: عن علي رضي الله عنه فال كانرسول الله صلى الله عليه وسلم: يحب هذه السورة "سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَالْأَعْلَى"


 فضل سورة الكافرون: عن فروة بن نوفل عن أبيه أنرسول الله صلى الله عليه وسلم: قال له "ما جاء بك قال جئت لتعلمني شيئًاأقوله عند منامي" قال أقرأ: "قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ" ثمنم على خاتمتــها فإنها براءة من الشرك.

أسرار وفضائل سور القرآن:


كل سور القرآن الكريم لها أسرار وفضائل، وفي سور وآيات القرآن وآياته شفاء لما في الصدور، وهدى ورحمة للمؤمنين، ونجاة لمن اعتصم به واهتدى بهداه من الكفر والضلال والعذاب الأليم، واختصت بعض الصور بفضائل؛ وذلك جزء منها.


عدد سور القرآن الكريم 114 سورة، منها ما هو مكي، وماهو مدني.. أنزلت على رسولنا العظيم – صلوات الله عليه -.


ولكن هناك من السور القرآنية ما خصها رسولنا العظيم - صلوات الله عليه – في أحاديثه الشريفة، فإذا كنت ترغب في معرفة فضل هذه السور، أقرأ معي السطور القليلة القادمة:


أولاً: فاتحة الكتاب:


عن أبي سعيد رافع بن المعلى - رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد؟ ) فأخذ بيدي، فلما أردنا أن نخرج قلت: يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة من القرآن قال: (الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته).. رواه البخاري.


وقال عنها أيضا – صلوات الله عليه - : (لا صلاة لمن لا يقرأ بأم القرآن أو بفاتحة الكتاب).. رواه البخاري ومسلم.


ثانيًا: سورة البقرة، وآية الكرسي:


عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال: (لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة) .. رواه مسلم.


وعن أبي مسعود البدري – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه).. متفق عليه.


- قيل كفتاه المكروه تلك الليلة، وقيل: كفتاه من قيام الليل.


وعن أبي بن كعب – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : (يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟) قلت: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم)، فضرب صدري وقال: (ليهنك العلم أبا المنذر).. رواه مسلم.


- ليهنك العلم: أي هنأه حيث علم أن أعظم آية في القرآن (آية الكرسي).


ثالثًا: سورة الكهف:


وعن أبي الدرداء – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال)، وفي رواية : (من آخر سورة الكهف)..رواه مسلم.


رابعًا: سورة يس والدخان:


عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (من قرأ يس في ليلة أصبح مغفوراً له، ومن قرأ حم التي يذكر فيها الدخان أصبح مغفوراً له).


وروى أبو داود وابن ماجه، وأحمد عن معقل بن يسار عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (اقرؤا على موتاكم يس).


خامسًا: سورة الملك:


عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال: (من القرآن سورة ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي تبارك الذي بيده الملك).. رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن.


سادسًا: سورة الإخلاص:


في رواية: أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال لأصحابه: (أيعجز احدكم أن يقرأ بثلث القرآن في ليلة) فشق ذلك عليهم، وقالوا أينا يطيق ذلك يارسول الله؟ فقال: (الله الواحد الصمد ثلث القرآن) – رواه البخاري.


عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – أن رجلا سمع رجلا يقرأ: (قل هو الله أحد) يرددها فلما أصبح جاء إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، فذكر ذلك له وكان الرجل يتقالها، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن) – رواه البخاري.


وعن أنس – رضي الله عنه – أن رجلا قال: يا رسول الله، إني أحب هذه السورة: (قل هو الله أحد)، قال: (إن حبها أدخلك الجنة) – رواه الترمذي وقال: حديث حسن.


سابعًا: المعوذتان (الفلق والناس):


وعن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال: كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يتعوذ من الجان، وعين الإنسان، حتى نزلت المعوذتان، فلما نزلتا، أخذ بهما وترك ما سواهما. رواه الترمذي وقال: حديث حسن.


وأخيرا: اجعل من يومك نصيبا من القرآن الكريم.. ولا تقول (ليس عندي وقت).. جدد نيتك ونظم وقتك واشغل نفسك بالقرآن، ولك الأجر والثواب بإذن الرحمن.


فعن ابن مسعود – رضي الله عنه - قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : (من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول الم حرف ، ولكن ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف) - رواه الترمذي


فهنيئا لمن بدأ يومه بتلاوة آيات من الذكر الحكيم..


الكلمات المفتاحية

أسرار وفضائل سور القرآن فاتحة الكتاب سورة البقرة آية الكرسي سورة الكهف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: عشــر تمنع عشــرة: "الفاتحة تمنع غضب الله – يّس تمنع عطش القيامة – الدخان تمنع أهوال القيامة – الواقعة تمنع الفقر – الملك تمنع عذاب القبر – الكوثر تمنع الخصومة – الكافرون تمنع الكفر عند الموت – الإخلاص تمنع النفاق – الفلق تمنع الحسد – الناس تمنع الوسواس"، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.