بهذه الطريقة يمكن تقليل نسب الطلاق

الإثنين، 21 يناير 2019 03:27 م
أخصائي نفسي يقدم مقترح لتقليل نسب الطلاق


انفصلت عن زوجي بعد عام تقريبًا من الزواج، مع العلم أنني تزوجته عن حب، وكان يحترمني، ويتفهمني كثيرًا ويستوعبني، لكنه يفتقد إلى القدرة على تحمل المسؤولية، فهو يلقي عليّ بكل المسؤوليات ويلومني في حالة تقصيري، وقد تفاقم الأمر إلى أن طلبت الانفصال.
( م.ح)

يجيب الدكتور معاذ الزمر، أخصائي الطب النفسي وتعديل السلوك:
خلال الفترة الأخيرة، تزايدت حالات الانفصال والطلاق خاصة في بداية الزواج، فقد يحصل الطلاق بعد عام أو عامين من الزواج، وحتى بعد شهر أو شهور قليلة، مع العلم أن الحب موجود والتفاهم موجود، لكن هؤلاء الأزواج يفتقدون إلى الوعي بماهية الحياة الزوجية وكيفية المحافظة عليها.
من وجهة نظري يجب أن تفرض كل الجهات المختصة بالدولة، المنوط بها توثيق عقود الزواج، وما يتعلق بالزواج عمومًا علة المقبلين علي الزواج، الخضوع لاختبارات نفسية واختبارات ثقافية متعلقة بالحياة الزوجية، على أن يتم السماح لمن ينجح فقط في تلك الاختبارات بعقد القران.


وفي حال الرسوب، فإن هذه الجهات تسهل وتوفر لهم "كورسات كاملة" لتعلمهم ماذا يعني الزواج؟ وكيفية تكوين أسرة سوية؟ وما هي الحقوق والواجبات الزوجية؟ وكيف العلاقة الجنسية، وأصول التربية الصحيحة للأبناء، وغيرها من أسس العلاقات الزوجية الناجحة، ومن ثم يخضعون لاختبارات جديدة وبعد نجاحهم فيها يسمح لهم بالزواج.

اضافة تعليق