تعرف على أعراض ومضاعفات التهاب "العصب السابع"

الجمعة، 18 يناير 2019 11:43 ص
أعراض ومضاعفات التهاب العصب السابع


يعاني البعض من آلام في الأذن، أو تشنجات في الوجه، وعدم القدرة على إغلاق العين بشكل كامل دون معرفة السبب في ذلك، ويتهاون ويتجاهل الكثير هذه الأعراض دون وعي بمدى خطورة الأمر ومضاعفاته.

ويعتبر العصب السابع هو المتسبب في أغلب هذه الأعراض، حيث أن هناك 12 عصبًا يخرجوا من جزع الدماغ داخل الجمجمة، وينقسم كل عصب لجزأين أيمن وأيسر يغذي كل جزء منهم منطقة معينة بالجسم، ويغذي العصب الأول الفم ويغذي العصب الثاني العين ويغطي العصب السابع معظم الوجه فهو مسئول عن تعابير الوجه ومسئول عن عضلات العين والقدرة علي الترمش.

 ويؤدي التهاب العصب السابع إلي شلل دائم أو مؤقت من 24 لـ48 ساعة، ولعل أهم أعراض الإصابة بهذا الالتهاب أن يواجه الإنسان صعوبة في النطق وعدم القدرة على التوازن وعدم القدرة على إقفال جفن العين.
وإذا استمرت المشكلة وازداد التهاب العصب أو ضعفه يمكن أن يؤدي إلى مشكلة في إفرازات العين ويؤدي لجفافها.


ولا يوجد سبب مباشر لالتهاب العصب السابع، ولكن هناك عوامل تساعد على الإصابة به،  منها الالتهابات الفيروسية مثل الإصابة بفيروس الحزام الناري وفيروس الأنفلونزا أو الإصابة بأمراض الضغط والسكر وشرايين القلب أو تعرض المصاب بضربة مباشرة علي مكان خروج العصب السابع.

 وينصح الأطباء بسرعة التوجه لاستشارة الطبيب عند الشعور بهذه الأعراض، مع ضرورة التأخر في النوم عند الشعور بألم شديد خلف الأذن حيث أنه في حالة النوم.

 وتحتاج جميع أمراض الأعصاب للعلاج إلى مدة طويلة من 4 لـ7 شهور، ويحذر الأطباء من أنه في حال التهاون مع التهاب العصب السابع والتأخر قد يؤدي لفقدان السمع بالكامل.

اضافة تعليق