7 علامات لبيئة العمل السلبية

السبت، 12 يناير 2019 04:00 م
بيئة  العمل

بيئة العمل إما أن تكون ايجابية، محفزة على التطوير والإنجاز، وإما أن تتصف بأنها سلبية تجر المتاعب على من فيها ، ومن سمات الأخيرة:


- كثرة الفصل والإستقالات
إذا لاحظت عدم استقرار الموظفين في مؤسسة ما وكثرة تقديمهم للإستقالات، أو قيام المدراء أنفسهم بالفصل فهذه بيئة عمل سلبية.

- نجاحاتك لا يهتم لها
عندما تجد ناجحًا في مؤسسة، ولا يتم ذكر الإنجاز باسمه، ولا يتم تقديم الشكر له والتقدير، ولا يحصل على مكافأة ولا علاوة، فهي بيئة عمل سلبية.

- ضعف التواصل بين العاملين فيها
عندما يكون الكلام الموجه للعاملين بالمؤسسة أغلب الوقت هو النقد السلبي، ولا تصل إليهم المعلومات المهمة بل يعرفونها بمحض الصدفة وكأنهم بلا اعتبار في المؤسسة فهذه بيئة عمل سلبية.

-  جملة " أنت محظوظ لأنك تعمل معنا"

عندما تسمع هذه الجملة كلما قدمت اقتراحًا لتطوير أو توضيح انزعاج من أمر ما في سير العمل، فهذه بيئة عمل سلبية تستغل البطالة كمؤثر نفسي يخيفك ويشعرك بعدم التقدير لذاتك.

- دراما لا تنتهي
إذا كان لديك زميل يؤدي كل يوم دوره المميز في نقل الكلام، أو الطعن في الزملاء، أو المدراء، ويجتر مشكلات سابقة وخلافات بين الزملاء فهذه بيئة عمل سلبية .

- رئيس شرير
إنها المأساة كاملة، فأن تعمل مع رئيس لا يتقرب للعاملين معه بطريقة انسانية لطيفة، وليس لديه استعداد لسماعك، وتتسم ادارته بالسوء، ويعتمد على تقريب حاشية تأتيه بالأخبار وتتجسس على بعضها البعض، ويعمل على الإيقاع بين العاملين عنده، فهذه بيئة عمل سلبية.

- اجتماعات تزيد الفوضى
إذا كنت تخرج من اجتماعات مؤسستك في كل مرة وأنت تشعر بمزيد من التحكم، والديكتاتورية، والفوضى، والتخبط، فهذه بيئة عمل سلبية.

اضافة تعليق