دراسة: سخونة الأصابع دليل الاستعداد للنوم في الشتاء

السبت، 05 يناير 2019 04:00 م
سخونة  الأصابع

كشف دراسة علمية حديثة عن أن درجة حرارة الجلد فى الأيدى والأصابع تزداد بسرعة قبل دقائق من موعد النوم أثناء تحضير الجسم نفسه للنوم.

وفسر العلماء فى ( جامعة فليندارز ) بجنوب أستراليا، ذلك بأن حرارة الأصابع تزيد بحوالى ثلاث درجات مئوية عند الشعور بالنعاس والرغبة فى النوم, مما يدل على وجود علاقة بين النوم وجهاز التنظيم الحرارى فى الجسم، حيث تنخفض حرارة الجسم الأساسية عند النوم بينما تبدأ الأطراف مثل الأصابع, بالسخونة نتيجة تشتت وتوزع الحرارة.
 
الدراسة التي أجريت على عينة قوامها 14 شخصا من الأصحاء الذين حصلوا على قسط وافر من النوم الجيد قبل بداية التجربة بأسبوعين،  وتجنبوا الكافيين والكحول لثلاثة أيام على الأقل، ثم تم وصلهم بأقطاب كهربائية لرصد وقت النوم وقياس درجة حرارة الجلد، أوضحت أن كل فترة شعر فيها المشاركون بالنعاس والرغبة فى النوم، سواء فى الصباح أو العصر أو المساء أو الليل، ارتفعت درجة حرارة أصابع أيديهم بنفس المقدار تقريبا فى العشرة دقائق التى تسبق النوم.

الدراسة التى نشرتها مجلة (بحوث النوم)، بينت أن هذه الزيادة في حرارة الأصابع لا تحدث فى الليل فقط وإنما فى أى وقت يشعر فيه الإنسان بالنعاس، ولكنها كانت أعلى فى الليل عنها أثناء النهار، مما يشير إلى أن الجسم يعمل على توزيع الحرارة إلى الأطراف للتعويض عن انخفاضها فى المركز.

اضافة تعليق