فيتامينات لازمة لسلامة جلدك في الشتاء .. تعرف عليها

الجمعة، 04 يناير 2019 07:08 م
أفضل_5_فيتامينات_تنمي_قدراتك_العقلية


الجلد في فصل الشتاء هو حائط الصد الأول ضد برودة الجو، لذا فهو أكثر أجزاء الجسم معاناة، مما يعرضه للجفاف، والإنكماش، ومهاجمة الأمراض الشتوية كالإكزيما، والتشقق، والإرتكاريا، وانقباض الأوعية الدموية، ولأن الأمر جد وليس هزل، لابد من امداد الجسم بهذه الفيتامينات يوميا قدر المستطاع، التي تحافظ على الجلد في الشتاء وهي:

-  فيتامين  «A».ويتوافر في الجزر والخضراوات الورقية والبطاطا الحلوة، وهي مصادر نباتية أما المصادر الحيوانية فهي الكبد والزبد والحليب والبيض والأسماك، ونقصه يؤدي الى جفاف الجلد ونشاف البشرة حيث يصبح ملمس الجلد خشناً.

-   فيتامين «ب» المركب ،  ومتوافر في اللحوم والأسماك والحبوب الكاملة وبعض المكسرات ويؤدي نقصه إلى الاصابة بالبلاجرا حيث يصاب الجلد بالالتهابات والتشقق والندوب.

-   فيتامين «B6» يؤدي نقصه الى الالتهابات الجلدية ويوجد في الخضراوات والحبوب واللحوم.


- فيتامين  «C» ويوجد في الليمون والبرتقال والطماطم والجوافة والكيوي والخضراوات الورقية ونقصه يسبب عدم التئام الخروح والنزف في الجلد من الأوعية الدموية الضعيفة وظهور الكدمات التلقائية على الأطراف بل ومن الممكن حدوث نزيف حول بصيلات الشعر.

-  معدن الكالسيوم  ويتوافر في الحليب والأجبان والبيض والحبوب والبقول والمكسرات، ونقصه يؤدي الى فقدان الشعر وجفاف الجلد والأظافر لتصبح هشة ومن السهل كسرها .

اضافة تعليق