المقلوبة.. من الأكلات الشامية الشهيرة.. لها مذاق رائع

الجمعة، 04 يناير 2019 06:00 م
مقلوبة

"المقلوبة" من الأكلات التي ذاع صيتها خاصة في الشام وبخاصّة فلسطين،. تعد المقلوبة من الأكلات التي المفيدة بجانب كونها تتميّز بنكهةٍ عربيّة عريقة؛ فهي الطبق الرئيسي في يوم الإجازة الأسبوعي واجتماع أفراد العائلة وقد سُمّيت بهذا الاسم نها لأنها تُقدّم بقلب قدر المقلوبة في إناء التّقديم.

 في كثيرٍ من الأيّام، ويتم استخدام أنواع معيّنة من الخضروات لطهي المقلوبة كالباذنجان والقرنبيط والبطاطا والفول الأخضر وبعض حلقات الجّزر، وتُعدّ بوضع مكوّناتها في القدر على شكل طبقات حتّى يتم طهيها معاً وقلبها. المقلوبة بالخضار المُشكّلة المكوِّنات دجاجة بوزن كيلوغرامين، مقطّعة إلى ثمانية أجزاء ومنظّفة. كوبان من الأرز المصري، ويمكن استخدام أيِّ نوع الأرز. حبة من الباذنجان، مقشّرة ومقطّعة ومقلية.

 طريقة تحضيرها سهلة وفي متناول الجميع؛ فبعد وضع الزيت والبصل وقطع الدّجاج وتقلّبيها على نار هادئة وإضافة البهارات إليها نقلب الخليط حتّى يتغيّر لونه ويصبح ذهبياً، ثمّ نضع عليه ماء مغلياً، ونتركه حتّى ينضج، يمكن إضافة مرقة الدّجاج وملح حسب الرغبة.

بعد نضج الدّجاج نصفيه من المرق ونضعه جانبا، ونأخذ الأرز  المنقوع لمدة نصف ساعة بعد إضافة الكركم له ثم اقلي كلّ نوع من الخضراوات على حدة، ونضعه جانبا في قاع القدر.


 يمكن إضافة شرائح الطّماطم أو شرائح البطاطس، نضعي الدّجاج في قاع القدر، مسلوقاً، محمرا  حسب الرغبة ونضع عليه الخضروات المقليّة ونوزِعها بشكلٍ منتظم، ثم  نضيف الأرز بعد تصفيته ونوزعه أيضا ثم مرق الأرز حتى نغمره تماماً، ونضعي الخليط على النّار حتى يغلي ونتركه للنضج على نارٍ هادئة لمدّة ثلث ساعة تقريباً، بعدها نقلبها بحذر في إناء التّقديم، من الأفضل تزيِّنيها بالمكسرات وتقدم مع اللبن البارد والسّلطة.

اضافة تعليق