6 خطوات لخطة عملية للعام الجديد

الإثنين، 31 ديسمبر 2018 08:00 م
كلام_عن_السنة_الجديدة


ينتهى عام ويبدأ عام جديد، وفي كل مرة يتكرر فيها الحدث يهتم أغلب الناس بوضع خطط مستقبلية ثم يصدمون، وربما يصابون بخيبة أمل لا تنقضي عندما لا يحققون منها شيئًا، وهذه الإرشادات ربما تساعدك على  تحقيق خطتك للعام الجديد:


- كن واقعيًا: عند التخطيط لتحقيق انجاز ما لابد أن تكون واقعيًا، وتتوقع حدوث مورًا مفاجئة، ظروفًا صعبة، مما يجعل لديك القدرة على المقاومة لهذه المفاجآت والتعافي منها، ومواصلة تحقيق الهدف.


- قلل سقف طموحاتك: ليس عيبًا أن يتسم تفكيرك بشيء من القناعة، والتقدير وفق المستطاع، فليست هناك فائدة من رسم أحلام وردية سوى المزيد من الإحباطات.

- ارفق بنفسك: لا تقسو على نفسك بجلد الذات والشعور بالذنب أو الخجل إذا لم تحقق أهدافك، تحلى دائمًا بالحب والتقدير لنفسك ما دمت تبل استطاعتك.

- تخلى عن التفكير العقيم الذي يصنف السنوات، فهذه سنة سعيدة، وهذه كئيبة، إلخ، فهذا غير موجود وغير صحيح، السنوات هي الحياة بحلوها ومرها.

- قسم السنة: يمكن لتحقيق الانجازات بشكل متزن ودوري تقسيم السنة إلى أجزاء ولتكن أربعة مثلًا، ووضع لكل جزء منها هدف أو أكثر والعمل على تحقيقه.


- المراجعة : لا يكفي التقسيم وحده للأهداف ما بين شخصية ومهنية مثلًا، ومراقبة تنفيذها،  بل يجب أن تختلى بنفسك، للتفكير في أخطاء واحباطات العام الماضي والوقوف على أسبابها، لعدم التكرار والوقوع أسرى الإحباطات.

اضافة تعليق