حزن وحنين وأعراض إدمان.. لماذا نتعلق بمن يرفضوننا؟

الإثنين، 31 ديسمبر 2018 06:00 م
حنين

كشفت دراسة حديثة بجامعة ميامي أن عددا لا يستهان به من النساء يعانين من الهوس برجال لا يرغبون في الارتباط بهن، والعكس، مشيرة إلى أن ذلك يحدث بسبب زيادة القيمة بالبعد والتمنع!

وأوضحت الدراسة أن " الرفض " يعد سببًا للجاذبية والتمسك بالشخص أحيانًا، وليس العكس، وأنه كلما كان الشخص غامضًا ورافضًا كلما زاد التمسك بالإرتباط به.
 أرجعت الدراسة السبب الذي يدفع إلى الرغبة لما لا يمكن الحصول عليه، وترك ما هو سهل الحصول عليه، إلى أن الرفض في العلاقات العاطفية ينعكس على بعض أجزاء من الدماغ، المسئولة عن الشعور بالإدمان، والمكافأة، والتحفيز، حيث أثبتت الدراسة عبر الرنين المغناطيسي الذي أجرى على عينة البحث أن دماغ المشاركين في أثناء رؤيتهم لصور من رفض الارتباط بهم تنشط بالدماغ الأماكن المرتبطة بالحنين، والإدمان، والمكافأة، والتحفيز، والحزن، ولا يظهر النشاط نفسه عند عرض صور من لا يكنون لهم مشاعر خاصة.
كما أكدت الدراسة أن الشعور الذي ينتاب من تعرض للرفض العاطفي هو الشعور ذاته الذي يشعر به مدمن المخدرات، ويتمثَّل المخدر في الشخص الذي رفض الارتباط، مشيرة إلى أن ثمة ألم ينتج عن الشعور بالحب من جانب واحد، لافتة إلى أن سبب ذلك قد يكون تخمينات مثل رفض اجتماعي قديم، أو وجود حاجز نفسي ما.

اضافة تعليق