مفتي مصر: بالدليل.. زواج القاصر "باطل"

الأحد، 30 ديسمبر 2018 01:15 م


قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن بعض أهل العلم من التابعين منع زواج القاصرات، وأفتوا ببطلانه، لما له من أضرار.

وأضاف في برنامج "مع المفتي" على "قناة الناس"، أن "زواج الصغيرات يهدد استقرار الأسرة والمجتمع فضلًا عن ضرره الطبي، وهو زواج قد منعه بعض أهل العلم من التابعين كالإمام ابن شُبرمة والإمام الأصم؛ فقالا ببطلانه".

وتابع: "وكما هو معلوم يجوز الأخذ بأيِّ قول مُعتبر من أقوال أهل العلم بما يحقِّق المصلحةَ ووَفْقًا للاختيار الفقهي المنضبط، وقولهما يقوي القولَ بمنعه الآن والذي تؤيده الدراسات والبحوث الثابتة والمعتمدة، ويؤيده الواقع أيضًا".

وعن زواج القاصرات تحت السن القانونية من دون توثيق، قال المفتي: "هذه مشكلة عويصة وخطر كبير، وهذا الزواج فيه مخالفة واضحة للقانون وللتشريعات، فضلًا عن أن ذلك يضر البنت كثيرًا، وخاصة إذا كانت أمًّا لأولاد فتكون عرضة لتنصل زوجها من وجود العلاقة الزوجية بينهما وفي هذا ضياع كبير لا يخفى على أحد".

ودعا إلى ضرورة الانتباه للإحصاءات المفزعة عن أضرار زواج الصغيرات والقاصرات، مناشدًا أجهزة الإعلام بضرورة زيادة وتكثيف الجهود المبذولة في تنوير وتوعية الأهل والشباب بهذه المخاطر.

اضافة تعليق