قنبلة موقوتة في المنزل.. كيف نتعامل بأمان مع أنبوبة البوتاجاز؟

الخميس، 27 ديسمبر 2018 03:38 م
أسطوانة أم قنبلة موقوتة




يعد الإهمال في بعض السلوكيات الحياتية، من أخطر الأشياء التي حذرت منها الشريعة، لما لها من خطورة على النفس والغير، خاصة وأن من مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ النفس وصيانتها، وعدم إيذاء الآخرين.


ومن المشكلات التي قد تتطور لكارثة، التعامل مع أنبوبة الغاز، برعونة، قد تؤدي لما لا يحمد عقباه.


ويقول الدكتور مجدى موسى، وكيل أول وزارة القوى العاملة، ومدير المركز القومى لدراسات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل سابقُا، إن السلوكيات الخاطئة هى السبب الرئيسى وراء معظم حوادث اسطوانات البوتاجاز التى تحدث الآن، وتتمثل تلك السلوكيات فى سوء تداول الأسطوانات، بداية من العاملين بالمستودعات وقيامهم بإلقاء الاسطوانة و"دحرجتها" على الأرض.


وأضاف في تصريحات إلى صحيفة "الأهرام" أن البائع أيضًا يتعامل مع الأسطوانة بنفس الأسلوب، علاوة على طرقه عليها بالمفتاح المعدني، الأمر الذى يضر بسلامتها ويسبب التلف ويعرض حياة المواطنين للخطر .


وأشار إلى أن كثيرًا من المستهلكين يضعون الأسطوانة بالقرب من البوتاجاز وملاصقة له، وهو ما يخالف معايير الأمن والسلامة.


وطالب بضرورة أن تكون الأسطوانة بعيدة عن أى مصدر للحرارة حتى لا تصبح عرضة للانفجار، كما نجد معظم المطاعم تغمر الاسطوانة فى المياه الساخنة، أو يقومون بقلبها أو إمالتها على الأرض حتى يحصلوا على أقصى استفادة من غاز الاسطوانة، متجاهلين الضرر الذى قد يقع جراء إتباع تلك السلوكيات .



فضلاً عن أن معظم المواطنين بالريف والمناطق الشعبية والورش الصناعية يستخدمون مواقد صغيرة الحجم، غير مصممة طبقًا للتوحيد القياسى والمعايير الدولية، يتم تصنيعها وتعبئتها فى مصانع "بير السلم".



وشدد موسى على ضرورة ضبط ومنع تلك المصانع التى تمثل خطورة بالغة على حياة المواطنين .



ما هي معايير الأمن والسلامة وكيف نتعامل؟



يصف الدكتور مهندس جمال بدير وكيل المعهد العالى للهندسة بكفر الشيخ وخبير بمجال النفط والغاز، يصف أسطوانة الغاز بأنها تمثل «قنبلة موقوتة» موجودة فى كل منزل ، لاحتمال أن يتسرب الغاز فى أى لحظة ويتسبب فى اشتعال أو انفجار الاسطوانة ؛ لذا لابد من اتباع إجراءات الوقاية وتدابير السلامة فى المنزل وذلك لمنع الحرائق والانفجارات.


وقدم بدير بعض الإرشادات للتعامل مع أسطوانات البوتاجاز بطريقة مأمونة حتى نتجنب الحوادث الناجمة عن إساءة استخدامهاوهي:


وضع أسطوانة الغاز فى مكان جيد التهوية، بعيدًا عن حرارة الشمس المباشرة.



عدم وضع مواد قابلة للاشتعال أو الاحتراق، كالدهان أو الخشب أو الزيت أو الورق أو النفايات بالقرب من أسطوانة الغاز.



عدم وضع أسطوانة الغاز داخل المطبخ بالقرب من الموقد(الفرن)، فحرارته قد تؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة الأسطوانة وتمدد الغاز داخلها، وبذلك يزداد الضغط مما يؤدى إلى تسرب الغاز فيمكن أن ينفجر أو يحترق محدثًا إصابة لشخص ما.


يجب عدم الاحتفاظ بالأسطوانات الاحتياطية الفارغة داخل المنزل.


استخدام الأنابيب والموصلات المعدنية بدلاً من الخراطيم المطاطية لوصل أسطوانة الغاز بالموقد.


فحص والتأكد من سلامة الفرن والموقد والأنابيب المعدنية مع وصلاتها بين فترة وأخري، للتأكد من أنها لاتسرب الغاز، وأنها غير مشققة أو تالفة.


التأكد من إغلاق صمام الأسطوانة قبل الخروج من المنزل، وخاصة لفترة طويلة.


رائحة غاز



لكن ماذا تفعل إذا شممت رائحة غاز فى منزلك ؟.

 يجيب بدير بأنه فى هذه الحالة يجب ألا تلمس أى مفتاح كهربائي.

 لا تحاول إشعال شمع أو كبريت فى الظلام.


قم بفصل التيار الكهربائى عن المنزل من المصدر الرئيسى للتيار.


أخل المكان من جميع الأشخاص، وأبقهم خارج البيت حتى يتبدد الغاز.



أغلق صمام أمان الغاز بإحكام.



قُم بتهوية المكان بفتح النوافذ والأبواب، وإذا كنت لا تطيق رائحة الغاز ضع منديلاً مبتلاً بالماء على أنفك لتستطيع عمل ما سبق.



إذا شعرت بوجود رائحة غاز فى المطبخ ولست متأكدًا من مصدر التسريب عليك بغلق جميع مفاتيح الجهاز، ووضع رغوة الصابون باستخدام قطعة الإسفنج على جميع وصلات الجهاز مثل طرفى الخرطوم، المنظم وافحص الخرطوم وإذا لم تحدث فقاعات، فهذا دليل على عدم حدوث تسريب غاز، ولكن إذا استمر وجود رائحة يمكنك فحص الأنبوب الداخلى والموزع على العيون، أما إذا كان جهاز غاز مع فرن فيجب الاستعانة بفنى إصلاح الأجهزة لفك الوجه وفحص الأنابيب الداخلية .


تسريب من الخارج


وفى أغلب الأحيان يكون التسريب من الخارج ، مثل الخرطوم والمنظم وجلدة المنظم وأسفل الأسطوانة إذا كانت تالفة وبها صدأ، وهذا احتمال ضعيف، والتسريب الداخلى عادة يكون من المفاتيح أو من أطراف الأنبوب الداخلى .. أما إذا رأيت الحريق فى منزلك ولا يمكنك السيطرة عليه فاخرج منه مع أفراد أسرتك واتصل بالدفاع المدنى فوراً من التليفون المحمول أو من تليفون الجيران الأرضى على رقم الطوارئ .




اضافة تعليق