Advertisements

الضحك والتمشية واللعب والبرتقال.. أشياء بسيطة تخفف الضغوط

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 05:48 م
فق


من منا لا يعاني من الضغوط النفسية، ومواجهة صعوبات الحياة، كلنا نعانيها، ولكن القليل من يستطيع التغلب عليها، والخروج منها، وعدم السماح لها بالسيطرة وصولًا للإكتئاب.
ولكي يمكنك مواجهة الضغوط النفسية اليومية، يمكنك القيام بهذه الأعمال البسيطة بشكل يومي أو دوريًا كلما اتسع وقتك:

- الضحك
نعم، اضحك، فبالضحك تزداد نسبة الأكسجين المتجهه لأعضاء جسمك، فيزيد معدل جريان الدم، ويقل الضغط تدريجيًا، لذا اضحك وبصوت عالي، ادعو بعض الأصدقاء وشاهدوا معًا فيلمًا كوميديًا، جالس من يمتازون بخفة الظل، إلخ.

- نظم ورتب محيطك
الكراكيب، الفوضى، أشياءك الضائعة، والأخرى المبعثرة، كل ما يثير الفوضى حولك، ويشيع الطاقة السلبية كالأتربة، والأوساخ، تخلص من ذلك كله، فكلها مسببات للتوتر والغضب، فالرضا والراحة يأتي من خلال الأجواء مرتبة ونظيفة أنيقة لا العكس.

- إلعب مع حيوان أليف
ربما لا تتخيل أن لعبك مع قطتك أو كلبك سيحسن من حالتك  النفسية حيث يفرز الجسم هرمونات مثل السيروتونين  و البرولاكتين و والأوكسيتوسين، ويقل افراز نسبة الهرمونات التي تزيد من شعورك بالضغوط و الغضب،   مما يقلل من ضغط الدم، والتوتر، ويدعم مناعتك .

- اشرب عصير برتقال
اثبت الباحثون أن تناوله فيتامين سي مع الفطور يساعد على التخلص من التوتر بشكل كبير وملموس، مثل البرتقال، والجريب فروت، ةالفراولة والفلفل الأحمر الحلو، كما أنها تقوي المناعةز

-  تنزه في حديقة
المساحات الخضراء، والجلوس برفقة الحشائش، وشم رائحتها، وتقطيعها لو كانت في حديقة منزلك، هذه كلها أنشطة تساعد على تخفيف التوتر والقلق، فقد أثبتت الدراسات أن المواد الكيميائية المنبعثة من الحشائش تساعد في توقف إنتاج الهرمونات التى تزيد من الشعور بالضغوط في المخ .

- التمشية
إنها التي ستساعد جسمك في إنتاج الأندورفين و هي النواقل العصبية التي تجعل مخك يشعر بالراحة،   و هي أيضًا تقوي تركيزك  و تساعدك على نسيان الأشياء التي تزيد من توترك.
غادر مكتبك، بيتك، وانزل للتمشية، ولو اتسع وقتك فيمكنك أداء التمارين الرياضية أيضًا، فإن ذلك يزيد من راحتك النفسية.

- الدندنة والغناء
ليس مطلوبًا منك آداءً أوبراليًا، ولا طربيًا، كل ما عليك هو أن تغني مع راديو سيارتك، مذياعك، أثناء الإستحمام، اعداد وجبة،  فالغناء مفيد لعملية التنفس،  و لوضعية جسمك، ولقلبك  و جهازك المناعي.

اضافة تعليق