Advertisements

"ففروا الى الله".. هكذا يكون الفرار منه وإليه

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 02:56 م
ففروا الى الله


طلب الله تعالى، نبيه الأكرم صلى الله عليه وسلم، بأن يفر إلى الله ويبلغ صحابته بالفرار إليه سبحانه: «فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ» (الذاريات: 50).

وبما أن الفرار دائمًا يكون من الخوف، فهذا يعني أن الله عز وجل يريد أن يقول لعباده: فروا إليه من معاصيكم وذنوبكم مهما كانت وبلغت.

وإن كان هناك تفسير آخر بأن الفرار هنا يعني الهجرة، والخروج من مكة، والفرار من طاعة الشيطان إلى طاعة الله عز وجل، الفرار من الجهل إلى العلم، ومن الكفر إلى الشكر، ومن عقاب الله إلى رحمته سبحانه وتعالى والعمل بطاعته.

والفرار إلى الله، أيضًا تعني الإقبال عليه بالكلية، بالقلوب والجوارح، من الغفلة إلى الذكر، ومن الانحراف عن صراطه المستقيم إلى الاستقامة، ومن ثم يجب على كل مسلم الاستجابة لطلب المولى عز وجل، وألا يستمر في غفلته وذنوبه.

ويعود مسرعًا إلى الله يستغفره ويطلب السماح والعفو، حتى لا يزين الشيطان سوء عمله ويستمر هكذا حتى الهلاك، قال تعالى: « فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ» (الأنعام: 43).

أي أنه من المنطقي عند حلول البأس والشدة والمحنة أن يتضرع الإنسان إلى الله، ويتوب إليه ويراجع نفسه، ولكن أهل الشقاء وقسوة القلوب، ومن غلب عليهم الشيطان فقلب لهم الحقائق وزين لهم سوء أعمالهم، يتمادون في غيهم وكفرهم وضلالهم إلى أن يحيق بهم سوء أعمالهم: وتكون النتيجة: «فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ» (الأنعام: 45).

والمولى عز وجل ينتظر عبده العودة إليه، لذلك لم يغلق بابه عن أحد إلا من وصل إلى مرحلة «الغرغرة»، أي في الرمق الأخير من الموت، أما ما جون ذلك فا ييأس من رحمة الله عز وجل، قال تعالى: « قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ» (الزمر: 53).

ولكن من يستكمل هذه الآية سيجد تحذيرًا من الاستمرار في الغي وأن يغفل الإنسان فتكون عاقبته وخيمة، قال تعالى: «وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ» (الزمر: 54).

اضافة تعليق