الاجتماع على الطعام يجلب البركة.. لكن متى تأكل وحدك لتجنب الحرج؟

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 11:13 ص
الاجتماع على الطعام يجلب البركة لكن متى تنفرد بطعامك حتى تتجنب الحرج


حرص النبي صلى الله عليه وسلم على نصيحة أمته بما يجلب لهم البركة في أرزاقهم وحياتهم، ومن بين أسباب حصول البركة اجتماع المسلمين على الطعام.


فقد أورد الطبراني من حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم، أمر بالاجتماع على الطعام ونهى عن الأكل فرادى فقال: "كلوا جميعًا ولا تفترقوا؛ فإن طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية".

وهذا يدل على زيادة البركة كلما زاد عدد الآكلين، كما دل الحديث على علة الاجتماع على الطعام، فقال ابن حجر: "فيؤخذ منه أن الكفاية تنشأ عن بركة الاجتماع، وأن الجمع كلما كثر ازدادت البركة".

وبين النبي صلى الله عليه وسلم، أن الاجتماع على الطعام سببٌ لحلول البركة فيه، فعن وحشي بن حرب عن أبيه عن جده أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع، قال صلى الله عليه وسلم: "فلعلكم تفترقون؟"، قالوا: نعم.

قال: "فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله عليه؛ يُبارك لكم فيه".   

إلا أن هناك من الناس من يشعر بالخجل في الطعام مع الناس، أو القلق، لدرجة قد تجعلهم يؤجلون تناول الطعام تمامًا، حتى يصبحوا بمفردهم.

 ولم يحظر الإسلام على المسلمين أن يأكلوا بمفردهم طالما شعروا بالحرج، أو كان الطعام سببًا من أسباب الخلاف والفرقة، بين الناس، كأن يحب زميل في العمل طعامًا، ويحب زميل طعامًا آخر.

 وتقول شيلا ديلون مراسلة برنامج الطعام، بالأمم المتحدة، إن هناك أسبابًا قد تجعل تناولك الطعام بمفردك هو الحل لتجنب الحرج ومنها يمكنك تناول أي طعام تحبه، تناول الطعام بمفردك يجعلك حرا، في اختيار الطعام الذي تأكله، دون الأخذ في الاعتبار تفضيلات الآخرين.

كما أن تناول الطعام بمفردك قد يحل مشكلة اختلاف التفضيلات بين الأشخاص، فربما كنت تحب طعامًا ذا رائحة نفاذة، لا يتحملها آخرون، وربما كنت من عاشقي الكربوهيدرات، وتخجل من ابتلاع طبق من البطاطس، أو سلطانية من المكرونة، داخل الشركة التي تعمل بها.

وهذا لا يختلف مع حديث النبي صلى الله عليه وسلم بالنصح بالاجتماع على الطعام، لأن النبي نفسه كان يرفض الاجتماع مع الصحابة للاجتماع على أكل الضب، وأنف أكله بالرغم من أن الصحابة كانوا يحبون أكله ويلذون به.

 وربما حينما تنفرد بالطعام يسهل عليك الحفاظ على نظام غذائي صحي، إذا كنت تتبع نظامًا محددًا.

كما أنك لن تضطر لسماع أصوات مضغ الآخرين، إذا كان الصوت السيء، الذي يصدره شخص آخر أثناء الأكل، يجعلك تتوق لتناول الطعام وحدك، أو إذا كنت ممن تعاني من هذه العادة فتخشى أن يأنف منك الناس.

اضافة تعليق