من أين نبدأ الصف خلف الإمام في صلاة الجماعة؟

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 08:07 م
الصلاة


هناك أشياء بسيطة قد تقف أمام البعض عند الصلاة في المسجد جماعة مثل بداية صف جديد خلف الإمام.
وقد ورد سؤال للبوابة الرسمية لدار الإفتاء المصرية قال صاحبه: " أحيانًا أدخل المسجد وقد اكتمل الصف أو الصفان خلف الإمام، فمن أين أبدأ الصف الجديد هل من الوسط أم اليمين؟.
وأجاب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام مفتي الجمهورية قائلا: السُّنة في حق المأموم الواحد أن يقف عن يمين الإمام، ويتأخر عنه قليلًا بحيث يتميز الإمام من المأموم، وأن يُبتدأ بالصفوف من خلف الإمام ثم من على يمينه وشماله حتى يتم الصف إلى الجانبين، وإلى هذا ذهب جماهير العلماء.
أضاف المفتي قائلا: وقد استدلوا على هذا  بما جاء في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "بِتُّ فِي بَيْتِ خَالَتِي مَيْمُونَةَ، فَصَلَّى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ العِشَاءَ، ثُمَّ جَاءَ، فَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ، ثُمَّ نَامَ، ثُمَّ قَامَ، فَجِئْتُ، فَقُمْتُ عَنْ يَسَارِهِ فَجَعَلَنِي عَنْ يَمِينِهِ".
وأنهى إجابته قائلا: وبناءً على ذلك فجمهور الفقهاء على أن السنة أن يقف المأموم الواحد عن يمين الإمام، وأن يتأخر عنه قليلًا بحيث يتميز الإمام من المأموم، وأن يبتدأ بالصفوف من خلف الإمام، ثم من على يمينه وشماله، حتى يتم الصف إلى الجانبين، ويكون الإمام متوسطًا الصف.

اضافة تعليق