ما حكم الشرع في دفن الميت ليلا؟

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 09:33 م
الدفن


هناك مواقف قد تبدو للبعض مصدر شك أو تخوف فقط لأنها غير مألوفة أو على غير العادة فتقع بسببها في القلب حيرة.
ومن هذا ما ورد لمجمع البحوث الإسلامية من سؤال شخص بعث يقول: قمنا بدفن ميت عقب خروجه من المستشفى ليلاً ولم نستطع الانتظار إلى النهار فهل هناك إثم بسبب دفنه ليلًا؟.
وردا على هذا السؤال أجابت اللجنة: ذهب جمهور أهل العلم من الحنفية والمالكية والشافعية و الحنابلة إلى جواز الدفن ليلاً غير أن الأولى والأفضل هو الدفن نهاراً لأنه أسهل على متبعي الجنازة وأكثر للمصلين عليها وأمكن لاتباع السنة في الدفن.
وعبر صفحة المجمع الرسمية على الفيس بوك أضافت اللجنة قائلة: روى الإمام البخاري بسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: صلى النبي صلى الله عليه وسلم على رجل بعدما دفن بليلة. قام هو وأصحابه وكان سأل عنه فقال: من هذا؟ فقالوا: فلان دفن البارحة فصلوا عليه.
وتابعت: وقال الحافظ ابن عبد البر فى الاستذكار"وفي هذا الحديث إباحة الدفن بالليل وعلى إجازته أكثر العلماء وجماعة الفقهاء لأن الليل ليس فيه وقت تكره فيه الصلاة".. وروى البخاري أيضا عن ابن عباس رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبر دفن ليلاً فقال: متى دفن هذا؟ فقالوا: البارحة. قال: أفلا آذنتموني. قالوا: دفناه في ظلمة الليل فكرهنا أن نوقظك. فصلى عليه.

اضافة تعليق