8 إرشادات لتدفئة أولادك في الشتاء

الخميس، 20 ديسمبر 2018 05:17 م
863481


تدفئة الأطفال في فصل الشتاء هو مسئولية الأم ويدخل في بند رعايتها لأفراد الأسرة، خاصة الرضع وصغار السن، وتعتمد التدفئة على ما يخص الجسد من ملابس وفراش وأغطية وتغذية، وما يخص البيت من تهوية وتدفئة، لذا نقدم لك عزيزتي الأم هذه الإرشادات لمساعدتك في ذلك:

- اهتمي بتهوية البيت، ففارق كبير بين السماح لتيارات الهواء البرد بالدخول وايذاء صحة المقيمين فيه وبين تجديد الهواء في الداخل ثم التدفئة.

-  تعاملي مع التكيف الساخن أو المدفأة باتزان وحكمة بحيث لا يكون تشغيلهم سببًا في التوعك بسبب الإنتقال المفاجيء من أجواء باردة لأخرى ساخنة.

- احرصي على الإلتزام بارشادات " التحميم " للصغار، إذا يكفي مرة للإستحمام في فصل الشتاء، إلا إذا كان طفلك يتعرق كثيرًا أو يمارس نشاطًا بدنيًا يحتاج معه للإستحمام، واحرصي على تدفئة الحمام والغرفة التي سيخرج إليها، وارتداؤه ملابسه في الحمام،  وتجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي، أو ارتداء غطاء للرأس، ودهن الجسم بالكريم حتى لا يتعرض للجفاف، وبالنسبة للمريض بالبرد فيؤجل تحميمه ويمكن مسح الجسم بالكولونيا أو فوطة ساخنة مبللة بالماء والصابون ثم أخري مبللة بالماء الساخن، والإكتفاء بذلك حتى يتعافي، وتوخي المواعيد المناسبة للتحميم إما وقت الظهيرة أو مساءً قبل النوم مباشرة.

- قدمي لأطفالك المشروبات الدافئة، المحلاة بالعسل والمضادة للأكسدة للحفاظ على المناعة كالجنزبيل ، والعصائر خاصة تلك التي تحتوي على فيتامين سي كالجوافة والليمون والبرتقال و الكيوي والفراولة والطماطم، ولا تنس شرب الماء في حرارة الجو وليس المثلج، خاصة قبل الخروج من المنزل .

- بالنسبة للأطعمة، قدمي أيضًا خضروات وفاكهة الموسم، واهتمي بالنشويات والبروتينات، وأنواع الشوربة حيث تعتبر طبقًا رئيسًا على مائدة الشتاء، وتقديم كل ما يمد بالطاقة ويساعد الجسم على التغلب على البرودة في الجو.

- أما الملابس، فألبسيهم داخل البيت طبقات من الملابس الداخلية القطنية،  وأقلها اثنان، ثم طبقة من الصوف، ولابد من الزيادة في حالة البرد القارس، أو الخروج من البيت فيرتدي جاكيت أو بالطو.

- اهتمي بتدفئة الرأس والقدمين داخل البيت وخارجه.

- فرقي بين احساس الكبار من أبنائك المراهقين والصغار والرضع، فالكبار يتركون لإرتداء ما يناسب احساسهم بالبرد، أما الصغار ما دون العاشرة فلابد من الإهتمام بإلباسهم بنفسك، والتأكد من تدفئتهم جيدًا خاصة عند الخروج للمدرسة صباحًا، وجس أطرافهم للتأكد من تدفئتهم، خاصة الرضع، مع مراعاة عدم الإكتفاء بملابس شتوية للمولود حديثًا عند الخروج بل يوضع في بطانية صغيرة خاصة به.



اضافة تعليق