لهذا.. يعيش النساء عمرًا أطول من الرجال

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 02:18 م
thumb


تعيش المرأة عمرًا أطول من الرجل في الغالب، إذ أنه وفقًا لإحصائيات الأمم المتحدة، فإن متوسط عمر الإنسان 71 عامًا، في جميع بلدان العالم من أفقرها وحتى أغناها، وبينما يبلغ متوسط أعمار نساء العالم 73 سنة، يبلغ متوسط أعمار الرجال 68 سنة.

وتفوق معدل أعمار النساء على معدل أعمار الرجال، يرجع لعدد من الأسباب، فالرجال حول العالم معرضون أكثر للموت نتيجة لارتفاع نسبة تعاطي الكحول والمخدرات بينهم مقارنة بالنساء بالإضافة للحروب التي غالبا ما يكونون هم ضحيتها.

فيما أرجع علماء بجامعة كاليفورنيا بسان فرنسيسكو الأمريكية، الاختلاف في متوسط الأعمار للعوامل الجينية بشكل أكبر، والتي تحدد هذه الفجوة الكبيرة بين الجنسين في معدل الأعمار، بحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك" نقلاً عن موقع "wiley".

فغالبًا ما تكون وظائف الجسم والدماغ مرتبطة باختلافات جينية بين الطرفين، الأمر الذي يلعب دورًا هامًا في طول العمر، فالذكور يملكون جينات أو ما يعرف بكروموسوم Y، والنساء يملكن كروموسوم X.

ويتميز الكروموسوم الموجود لدى النساء بأنه مضاعف XX، وهو الأمر الذي يخلق الفرق بين الجنسين في طول العمر.

واستطاع العلماء خلق كروموسوم جديد هو XY، وهو الذي يمثل فئة "المتحولين جنسيا"، من خلال دمج جينات من الذكور مع جينات أنثوية.

وقام العلماء بتتبع مسيرة حياة عدد من الفئران التي تم إجراء تجارب عليها من خلال دمج هذه الكروموسومات ولوحظ ارتفاع في معدل الأعمار لتلك التي تمت فيها عملية الدمج.

ليتوصل العلماء لدور العامل الوراثي والجيني الكبير في تحديد متوسط الأعمار بين الجنسين.

اضافة تعليق