8 أطعمة تساعدك على التغلب على اكتئاب الشتاء

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 04:00 م
ؤؤ

يصيب كثير من  الرجال والنساء على حد سواء، بالإكتئاب، في فصل الشتاء، فيما تعاني النساء أكثر من الرجال بسبب أعراضه، ونادرا ما يتعرض الأطفال والمراهقون لأعراضه، بحسب " مايو كلينك "، المصنفة كأفضل مستشفى في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتتمثل أعراض "اضطراب العاطفة الموسمي" أو الإكتئاب الشتوي، بالشعور باليأس، وانخفاض الطاقة الجسدية، وصعوبة التركيز، وتغيرات الوزن والشهية، وتصل الأعراض الحادة بصاحبها في بعض الأحيان إلى التفكير بالانتحار.

وبحسب موقع هيلث أونلاين هذه قائمة بأهم الأغذية التي تقاوم هذا المرض:

(البروتينات الخالية من الدهون): حيث تفيد مصادر البروتينات الخالية من الدهون المشبعة مثل لحم سمك السلمون في التأثير الإيجابي على المزاج وتعد مصدرا للطاقة اللازمة للتغلب على التعب.

( الموز ) :  حيث يحتوي على عنصر "ترايبتوفان" إلى جانب السكريات الطبيعية، والبوتاسيوم، الذي يساعد على تحسين النوم، وتقليل القلق.

( سمك السلمون ): فالبروتينات الخالية من الدهون تعد مصدرا للطاقة اللازمة واحداث تأثيرات ايجابية.

( التوت البري ):  حيث يقوم بكبح إفراز هرمون "الكورتيزول" الذي تنتجه الغدة الكظرية عندما يمر الإنسان بظروف عصيبة، ويتجه نحو البروتين المسؤول عن الانفعالات العاطفية في الدماغ.

( حمض الفوليك ): فهو يعزز المزاج، لأن الجسم يستخدمه لإنتاج "السيروتونين" وهو ناقل عصبي يؤثر على الحالة المزاجية، ويمكن الحصول عليه من الحبوب، والخضروات الورقية.

(الشوكولاتة الداكنة ):  فهي تحتوي على  كميات من مادة "البوليفينول" المضادة للأكسدة وتساعد على تحسين المزاج.

(فيتامين د ):  فهو  "فيتامين الشمس"  حيث تساعد أشعتها تكوين الفيتامين، وتحسين المزاج وكذلك يتواجد في الحليب وصفار البيض.

( فيتامين B12): ويرتبط انخفاضه في الجسم بارتفاع حالة الاكتئاب، ويتواجد في الألبان والأجبان والبيض وسمك السلمون.

( أحماض "أوميجا  3" الدهنية ):  وهي تؤثر على المزاج، حيث وجدت دراسة لجامعة "بيتسبرج" أن الأشخاص الذين لديهم معدلات أعلى من أحماض "أوميجا 3" كانوا أقل عرضة للاكتئاب، وهي متواجدة في الجوز وبذور الكتان وسمك السلمون.

اضافة تعليق