" الطبخ مع الأبناء " مهارة ومتعة وذكريات لا تنسى

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 07:35 م
7



هي تجربة ممتعة، وضرورية، فوضوية، ومسلية،  إنها تجربة الطبخ مع الأبناء!!
مهارة الطبخ ليست مهارة فحسب ستعملين على اكسابها لطفلك عندما تطبخون معًا، وإنما هي أيضًا ممتعة وستزيد رابطة العلاقة بينكما، وستصنع ذكرى لا تنسى.

لن تندمي عزيزتي الأم، أعدك، تحملي فقط بعض الفوضي التي ستحدث في المطبخ حتى يتعود طفلك اتباع قواعد النظام، والترتيب في المطبخ، والآن إلى بعض التفاصيل الخاصة بالتجربة:

- يمكنك عزيزتي الأم البدء مع طفلك من سن ما قبل الخمس سنوات، يمكنه مساعدتك في اعداد ساندوتش الجبنة الخفيف السهل، وتنظيف الخضراوات والفواكه مثلًا ،  وتقطيعها بواسطة سكين غير حاد.

- لا يوجد برنامج معين لخوض هذه التجربة، اجعليها لساعة كل يوم، خاصة في الإجازة الصيفية،  أو يومًا كاملًا مثلًا أثناء الدراسة في نهاية الأسبوع.

- يمكنك بدء التجربة من خارج المطبخ وصولًا إليه، اعدي قائمة مشترواتك مع ابنك/ ابنتك، وكونوا معًا في رحلة التسوق، وبعدها إلى المطبخ، ثم مائدة الطعام، ثم التنظيف للأدوات والمطبخ.

- تذكري أنها تجربة للتعلم والتجريب والإستمتاع، لذا قللي من الأوامر، ولتكن بأسلوب لطيف ومحبب لطفلك.

- دعي لطفلك الوقت للتجريب والفشل، والتعود، ولا تحبطيه.

- اختاري أكلات مناسبة في اعدادها لسن طفلك، واجعليها سهلة ومبتكرة حتى يحب الأمر ولا يكرهه أو يمل منه، حفزيه وشجعيه، ولا تنعتيه بالفاشل.

- تأمين ابنك الصغير أثناء اعداد الوجبة سواء بمفرده أو معك هو مسئوليتك، فانتبهي لذلك، دعيه يراك وأنت تقومين بالخطوات التي تتطلب استعمال سكين حاد، أو الخلاط، أو الكيتشن ماشين، الفرن، التوابل الحارة، الزيوت والسمن ( القلي والتحمير )، الماء المغلي، ولا تضعي هذه الأدوات بين يديه وسنه غير مناسبة أبدًا.

- اتباع قواعد النظافة في اليدين، والأدوات، والملابس مسئوليتك أيضًا في التوجيه والتنفيذ.

- تعمدي أن يتعلم ابنك أكثر من مهارة  وهو مستمتع خلال التجربة، كتنظيم الوقت، اتباع وقت تحضير واعداد، وهكذا.

اضافة تعليق