"وصايا النبي".. قد أفلح من اتبع هديه وسار على سنته

السبت، 15 ديسمبر 2018 12:17 م
وصايا النبي


أوصى النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، الصحابة والمسلمين من بعدهم بالعديد من الوصايا التي حثهم على التمسك بها والعمل بمقتضاها، اقتداءً لهديه، واتباعًا لأوامره.

من هذه الوصايا قوله صلى الله عليه وسلم: «لا تجلس بين النيام ولا تنام بين الجالسين، ولا تضع يدك على خدك ولا تشبك أصابعك، ولا تنهش الخبز مثل اللحم، ولا تأكل الطين، ولا تنظر إلى المرآة ليلاً، ولا تلبس القميص مقلوب، ولا تنفخ في الطعام الحار ولا في قدح الماء، ولا تنظر إلى ما يخرج منك، ولا تتثائب إلا ويدك على فمك، ولا تشم طعامك، ولا تكبر لقمتك، ولا تأكل في الظلمة».

كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم، قائلاً: «من صلى عليّ بعد غسل القدمين عند الوضوء عشر مرات فرج الله همه وغمه واستجاب دعوته.. لا تلتهون بالدنيا كل شي ذاهب إلا العمل الصالح».

أيضًا أوصى رسول الله عليه الصلاة والسلام، بقراءة سوره يس «ما قرأها جائع إلا يشبع ولا عطشان إلا روي ولا عريان إلا كساه الله، ولا عازب إلا تزوج ولا خائف إلا آمنه الله ولا مريض إلا برئ ولا مسجون إلا خلصه الله من سجنه ولا مسافر إلا أعانه الله على سفره».

ومن أهم ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم، الدعاء، ومن ذلك، قوله: «اللهم إني أعوذ بد من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك».

وكان يردد دعاء نبي الله يونس عليه السلام: «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: «قلت يا رسول الله أوصني قال: أوصيك بتلاوة القرآن، وذكر الله، فإنه نور لك في الأرض، وذخر لك في السماء، قلت: يا رسول الله زدني قال: إياك وكثرة الضحك فإنه يميت القلب».

وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم بعظة الناس والتقوى وعد الغش في البيع والشراء، كما أوصى أيضًا بصوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر.

اضافة تعليق