أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

الصحبة الصالحة.. طريقك إلى الجنة

بقلم | فريق التحرير | السبت 15 ديسمبر 2018 - 09:12 ص

الصحبة الصالحة من نعم الدنيا، بل أنها الطريق إلى الجنة، لما روي عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه شوهد وهو متكئًا على صاحبيه أبي بكر الصديق وعمر ابن الخطاب رضي الله عنهما، وهو يقول: هكذا نحيا وهكذا نموت وهكذا ندخل الجنة.

وهو ما أكده الله تعالى في قوله: «الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ» ( الزخرف:67)، وقوله أيضًا: «وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يلَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً. يوَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً. لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَآءَنِي» (الفرقان:27)، فالصديق إما أن يأخذ بيد صديقه إلى الجنة أو يذهبا معًا - والعياذ بالله - إلى النار.

والآية الأخيرة نزلت بحق أبي ابن معيط، بعد سمع بعض آيات الله عز وجل وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم، وكان صديقًا لأمية ابن خلف وهو من صناديد الكفر، فلما علم أمية بإسلام ابن معيط لقيه وقال له: « وجهي من وجهك حرام إن تابعت محمدًا»، ولم يتركه حتى عاد للكفر.

فآثر صديقه على اتباع الحق، فهوي به إلى النار، ليندم على ذلك محسورًا مخذولاً: «لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا».

ويروى أن أبا طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم كان صاحبًا لـ "أبي جهل"، فلما دعا النبي عمه للإسلام، وقف أبو جهل بينه وبين الشهادة، فمات أبو طالب على الكفر.

لذلك حذر النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم من الجليس السوء، قائلاً: «مثل الجليس الصالح والجليس السوء كمثل صاحب المسك وكير الحداد، لا يعدمك من صاحب المسك إما تشتريه أو تجد ريحه، وكير الحداد يحرق بدنك أو ثوبك أو تجد منه ريحا خبيثة».

ويقول أيضًا عليه الصلاة والسلام: « إن لله تبارك وتعالى ملائكة سيارة فضلاً يتتبعون مجالس الذكر فإذا وجدوا مجلسًا فيه ذكر قعدوا معهم وحف بعضهم بعضًا بأجنحتهم حتى يملئوا ما بينهم وبين السماء الدنيا، فإذا تفرقوا عرجوا وصعدوا إلى السماء، قال فيسألهم الله عز وجل، وهو أعلم بهم: من أين جئتم؟، فيقولون جئنا من عند عباد لك في الأرض يسبحونك ويكبرونك ويهللونك ويحمدونك ويسألونك، قال: وماذا يسألوني؟، قالوا يسألونك جنتك، قال: وهل رأوا جنتي؟ قالوا لا أي رب قال فكيف لو رأوا جنتي؟، قالوا ويستجيرونك قال: ومم يستجيرونني؟، قالوا من نارك يا رب، قال: وهل رأوا ناري؟، قالوا لا، قال: فكيف لو رأوا ناري؟، قالوا ويستغفرونك، قال فيقول قد غفرت لهم، فأعطيتهم ما سألوا، وأجرتهم مما استجاروا، قال فيقولون رب فيهم فلان عبد خطاء إنما مر فجلس معهم، قال فيقول وله غفرت هم القوم لا يشقى بهم جليسهم».

سر السعادة:

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه أن الصحبة الصالحة هي مصدر لسعادتك في الحياة، مشيرا إلى أن الإنسان مخلوق اجتماعى يتعب عندما يعيش وحده .. يريد ان يكون وسط الناس .. هذا جزء من تكوينة – من فطرته وبالتالى من سعادته.

يقول "خالد" إن "الإنسان لايقدر ان يعيش وحده طويلاً يتعب ... اشد عذاب السجن الانفرادى .. الوحدة تسبب جنون واكتئاب .. حتى لو كانت للدين ... " لارهبانية فى الاسلام " ... " "ورهبانية ابتدعوها ماكتبناها عليهم إلا إبتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها " .. لايقدر الانسان يعيش وحده يحتاج زوجة واسرة ... لكن كمان يحتاج صديق يتوائم معه بلا منفعة بلا مصلحة متبادلة ... فقط صديق غير الزوجة وغير الاولاد".

ويضيف الداعية الإسلامي "ليه الصديق سعادة.. الانسان كثيراً يخبئ حقيقة شخصيتة ومشاعرة ويتجمل للناس خلف مساكات كثير هذا متعب ومجهد جداً للإنسان مثل تسلق جبل عالى كل يوم .. الصديق يعطيك فرصة التعبير عن النفس بلا قيود بلا حرج بلا تصنع بلا ماسكات للوجة.. وانت محتاج اوى ان تكون انت .على طبيعتك بلا مكياج بلا تصنع وبالتالى الفضفضة بما تشاء معاه والحكى والتشاور بلا خجل وتخرج كل مافى نفسك حتى يصل ان يكون توأم روحك".

ويوضح الدكتور "خالد" تعريف الصديق قائلا "متى يكون صديق عندما تعبر له عما فى نفسك بلا قيود بلا حرج بلا ماسكات او مكياج وتضمن الا يفهمك غلط وتضمن الا يستخدم اسرارك غلط، واجمل تعريف يعرفه الشافعى ..احب اخوانى الى قلبى من اكون معه كما اكون وحدى واثقل اخوانى على قلبى يتصنع لى واتصنع له ويتكلف لى واتكلف له ... عظمة الشافعى انه عبر عن سعادة الانسان مع صديق تكون معه كما تكون وحدك".

وأردف الداعية الإسلامي بالقول "لذلك كثير من الناس تجد نفسها فى هذة الدنيا امام حالاتين 1- بلا صديق على الاطلاق 2- عدد كبير من الاصدقاء ولكن لايوجد حد قريب جداً يصل لدرجة ان تكشف .

ولفت الدكتور "خالد" إلى أن بعض الشباب المنفتح يقول انا الحمدلله عندى 100صديق طول ما انا ماشى فى النادى عندى صحاب ، عندى على الفيس بوك 360صديق .. بس راجع تعريف الصديق اللى اتفقنا علية هل كلهم تعبر لهم عما فى نفسك بلا قيود بلا حرج بلا ماسكات بلا مكياج وتضمن الايفهمك غلط وتضمن الا يستخدم اسرارك ضدك.. قد تفاجأ انه لايوجد عندك ولا صديق وانك مع المائة برضة لابس ماسكات امامهم ... وبالتالى مزيد من التعب والجهد ... هل لك صديق مضمون ؟

ويؤكد الداعية الإسلامي أن "الصديق ده صار عملة نادرة جداً ليس الان ولكن عبر الزمن لدرجة ان عمر ابن الخطاب يقول " اذا وجد احدكم من اخية وداً فليتمسك به فقلما يصيب ذلك " ده زمن عمر وزمن الصحابة فما بالك الآن ؟؟.. ولانه نادر قد لاتجد من تبحث عنه .. قد لاتجد هذا الصديق طوال حياتك وتكون فقدت واحدة من احلى مكونات السعادة ... او قد تجدة فاذا وجدته لم تنتهى المشكلة .. لية ... لانك لازم تعرف ان كل انسان يتأثر بأصحابة تاثرً شديد جداً .." المرء على دين خليلة فلينظر احدكم من يخالل " لاحظ النبى استخدم كلمة خليلة يعنى مش اى صاحب ... انتيم".

وخلص الدكتور عمرو خالد إلى أن الصحاب يأثروا على 3حاجات ( الطباع السلوك اللبس ) .. 1- مستقبلك ونجاحك فى الحياة ... تدخل كلية غذا ذاكر.. 2- علاقتك بأهلك شكل علاقتهم بأهلهم ايجاب وسلب.. 3- علاقتك بربك . ... بس 3حاجات اساسية . .. ثم المجتمع كله، متسائلا "أى نوع من الصحاب صحابك ... استقصاء الصحاب على النت ... تعرف على نوعية صحابك".


الكلمات المفتاحية

الصحبة الصالحة صديق صالح الصداقة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الصحبة الصالحة من نعم الدنيا، بل أنها الطريق إلى الجنة، لما روي عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه شوهد وهو متكئًا على صاحبيه أبي بكر الصديق وعمر ابن الخطاب رضي الله عنهما، وهو يقول: هكذا نحيا وهكذا نموت وهكذا ندخل الجنة.