هذه أسباب "زن" الأطفال الدائم

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 11:56 ص
أسباب إلحاح الأطفال


كشفت الدراسات عن أن الذكاء العاطفي والانفعالي للطفل ينمو ويتطور سريعًا، فالطفل لديه القدرة على معرفة كيفية التأثير على الأم واستدرار عطفها، وتنفيذ ما يريد، وأحد أهم أسلحته لذلك هو البكاء وكثرة الإلحاح.


وتقول الدكتورة سهام حسن، أخصائي نفسي وتعديل سلوك الأطفال، إن "سوء تعامل الأم مع إلحاح وبكاء طفلها في سنواته الأولى من أهم الأسباب التي تجعل شخصًا لحوحًا "زنانًا"، فقد يكون استخدم البكاء للفت الانتباه، وعندما يجده سلاحًا لتنفيذ مطالبه يتمادى في ذلك ويستغله أكثر وأكثر، فيكثر من "ماما.. يا ماما.. أريد كذا.. وكذا..".

 وقد يكون الإلحاح و"الزن" إضافة إلى كونه وسيلة للفت الانتباه بسبب غيرة الطفل خاصة بعد ولادة طفل جديد، أو بسبب قسوة الأم عليه، ومن ثم يحاول أن يتمرد على ذلك بـ "الزن" وكثرة الإلحاح، أو بسبب سوء نفسيته نتيجة كثرة شجار الأب والأم أمامه.


وكثير من الأمهات تعاني من إلحاح وزن أبنائهن خاصة في خارج المنزل وعند التسوق، وقد يصل الأمر إلى الاستلقاء على الأرض حتى يكسف الأم ويجبرها على شراء ما يريد، والحل هنا يكمن في التحدث مع الطفل قبل الخروج للتسوق والشراء والاتفاق على ما سيتم شراؤه، على أن يتم الاتفاق على شراء ما يزيد عن قدرتها في المرة القادمة.





اضافة تعليق