أخبار

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

كيف تنال الحسنيين: متاع الدنيا وجنة الآخرة؟

الأحلام والإيمان بالغيب المطلق.. هل من علاقة؟ ..الطب النفسي يجيبك

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها أعد الله له نزلا في الجنة ..عليك بالوقار والسكينة

ما الصلة بين الدورة الشهرية للمرأة والقمر؟.. دراسة تكشف تفاصيل مثيرة

صلى بالناس إماما وهو جنب .. فما حكم الصلاة؟

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

كيف يكون عملك صالحًا متقبلاً عند الله؟.. تعرف على أهم الوسائل

حب من طرف واحد لأستاذي الجامعي الشاب متزوج .. ماذا أفعل؟

أسماء وألقاب النبي صلى الله عليه وسلم

بقلم | superadmin | الخميس 13 ديسمبر 2018 - 09:57 ص
لقب الله تعالى، النبي صلى الله عليه وسلم بألقاب كثيرة في كتابه الكريم، تارة على سبيل المدح، وتارة أخرى على سبيل الوصف، وتعددت أسماء وألقاب النبي الكريم.


ويختلف الاسم عن اللقب وعن الكنية، فالكنية هي كل مركب إضافي صدر بـ (أب) أو (أم) لتسهيل المناداة واحترام مكانة الأشخاص وتقدير أعمارهم مثل أبو بكر وأم كلثوم، ومن أشهر ما كنى به النبي صلى الله عليه وسلم (أبو القاسم).


أما اللقب فهو ما يطلق على الشخص من غير اسمه كصفة اكتسبها وتنسب إليه ويكون اللقب بعد اسمه الأول كما كان يلقب النبي صلى الله عليه وسلمـ بـالصادق الأمين، لاشتهاره بصدقه وأمانته بين قومه، ومثل لقب الصديق لأبي بكر، والفاروق لعمر بن الخطاب، وذو النورين لعثمان بن عفان رضي الله عنهم جميعًا.


أما الاسم فهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة مثل زيد وعمر.


وأسماء النبي صلى الله عليه وسلم، جاءت على الألقاب والوصف لشأنه العظيم، ومنها ما جاء في القرآن.


ومن بين هذه الألقاب التي لقبها القرآن للنبي صلى الله عليه وسلم: "النور، والسراج المنير، والمبشر، والنذير، والمنذر، والمبين، والداعي إلى الله، والمذكر، والشهيد، والمزمل، والمدثر، والخبير، والرءوف الرحيم، والمكين، والرسول، ورسول الله، وطه، ويس، والنبي الأمي، والولي، والهادي" وكلها لها شواهد من القرآن الكريم ومنها ما ورد في القرآن مثل "أحمد ومحمد".


ومنها ما ورد في السنة الشريفة مثل "الماحي، والحاشر، والعاقب، والمقفى، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، والمتوكل".


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لى خمسة أسماء أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله به الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب أي الذي ليس بعده نبي".


وهناك أسماء اشتهر بها النبي صلى الله عليه وسلم بين العلماء والأولياء والفقهاء، مثل: "المختار، المصطفي، الشفيع، المشفع، الصادق، المصدوق، نبي التوبة، نبي الرحمة، نبي المرحمة، الرحمة المهداة، سيد ولد ادم، حبيب الرحمن، الأمين، صاحب الشفاعة، المقام المحمود، إمام المتقين، سيد المرسلين، قائد الغر المحجلين، خاتم النبيين، الرسول الأعظم، العروة الوثقي، المجتبى، صاحب الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة، الصادق، المعصوم، المبلغ، الفاتح، الأمين، الفاتح الهاشمي، حميد، المصباح، خاتم النبيين، قدم صدق، العروة الوثقي".



وصف النبي


يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه وصف النبى صلى الله عليه وسلم كأنك تراه.

1ـ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رقيق البشرة بمعنى يظهر على وجهه مشاعره وما تتأثر به نفسه .. فكان رقيق البشرة يظهر على وجهه الفرح فيتلألأ كالقمر ويحمر وجهه إذا غضب ويظهر على وجهه الحياء.

2ـ إذا رأيته من بعيد هبته.. وإذا رأيته من قريب أحببته.. وإذا ابتسم لك انشرح صدرك.. وإذا نظر في عينيك تدفق نور الإيمان من قلبه إلى قلبك.

3ـ كأن أسود الشعر ليس بأجعد يعني خشن ولا مفرط في النعومة واحتفظ صلى الله عليه وسلم بسواد شعره حتى مات النبي والشعيرات البيضاء في شعر النبي لا تزيد عن 13 شعرة.

4ـ كأن أزج الحاجبين كأن حاجبه مرسوم ولم يكن مقترن الحاجبين ولكان كان بين الحاجبين مسافة فيها شعر خفيف يجمل ما بين الحاجبين.

5ـ قالوا عنه الصحابة أنه كان شديد تناسق الوجه بمعنى أن المسافة بين الجبهة حتى أول الأنف مثل المسافة من الأنف إلى الفم والمسافة من الفم إلى الذقن.

6ـ لون البشرة: وجه النبي أبيض مشرب بحمرة مش زي بياض بعض الناس اللي تظن من بياضه أنه عيان لكن بياض النبي مشرب بحمرة مثل الورد البلدي الأبيض المشرب بلون أحمر يعطي جمال عجيب.

7 ـ جسم النبي: وصف الصحابة النبي وقالوا عنه كان مستوي البطن والصدر بمعنى باطنه وصدره قطعة واحدة حتى مات النبي كان مستوي الصدر والبطن.






الكلمات المفتاحية

أسماء وألقاب النبي صلى الله عليه وسلم وصف النبي عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لقب الله تعالى، النبي صلى الله عليه وسلم بألقاب كثيرة في كتابه الكريم، تارة على سبيل المدح، وتارة أخرى على سبيل الوصف، وتعددت أسماء وألقاب النبي الكريم.