لماذا أحل الله الخمر في الجنة.. ولم يبح التعري؟

السبت، 08 ديسمبر 2018 12:35 م
إلا التعري


حرم المولى سبحانه وتعالى "الخمر"، لكنه أباحها في الآخرة، إلا التعري فقد حرّمه دنيا وآخرة، ذلك أن العفة والحشمة من أكثر الأشياء التي تقيم مقاصد الشرع الحنيف من تأدب وسمو للعلاقات بعيدًا عن ما حرمه المولى الله، قال تعالى: «إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَىٰ».

فهذا وعد الله للمؤمن بأنه لن يجوع في الجنة أبدًا ولن يتعرى، لذلك حينما غوى الشيطان، آدم عليه السلام، وكان لزامًا عليهما التعري، قال تعالى: «فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا» (الأعراف: 22)، ومن ثم ما كان لهما أن يستمرا فيها، فأخرجهما الله منها، قال تعالى: «وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ * قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ» (الأعراف: 22، 23).

وقد يسأل سائل، لماذا تحديدًا التعري تمسك الله تعالى بضرورة النهي عنه، فضلاً عن أنه لم يجعله من نعيم الجنة، والإجابة تكمن في أن التعري خروج بالأساس عن الفطرة الإنسانية، والسبب القوي لتفشي الشهوات الحيوانية، وسوء الأخلاق، وفتح الباب أمام كل مصاب، سواء زنا أو اغتصاب أو انهيار أخلاقي.

وهذا هو السبب الرئيس لانهيار الأمم، إذ يذكر الكثير من المؤرخين أن الإمبراطورية الرومانية انهارت بسبب انهيار الأخلاق بين الناس، وهو ما حذر النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم ممن أن نسير على خطاهم، حتى لا تكون عاقبتنا مقلهم.

وكان عليه الصلاة والسلام يكثر من الدعاء: «اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى».

ونسمعه اليوم من انتشار ما يسمى بـ«زنا المحارم»، إلا لانتشار العري سواء داخل الأسرة أو مشاهدة التعري في التلفاز، وهو سبب رئيس للفحش والتفحش.

لذلك حذر المولى سبحانه وتعالى بذاته العليا من التعري واتباع خطوات الشيطان، قال تعالى: «يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ» (الأعراف: 26، 27).

اضافة تعليق