ابني يحصل دائمًا على درجات سيئة وأنا أضربه ولا فائدة.. ما الحل؟

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 04:00 م
6-طرق-للتعامل-مع-الطالب-عن-حصوله-على-درجات-سيئة1

ابني في الصف السادس الإبتدائي، والمشكلة أن مستواه الدراسي هذا العام متراجع، ومعظم درجاته سيئة، وأنا أغضب بشدة بمجرد أن تقع عيني على شهادته ودرجاته، وكثيرًا ما أضربه بسبب ذلك، وهو أصبح يخاف ولكنه لا يتقدم في درجاته، فما الحل ؟

الرد:

ما حدث من ابنك يا عزيزتي الأم الحائرة هو تصرف طبيعي عبر به عن مشاعره السلبية من جراء التعامل معه بالضرب، والعنف عمومًا سواء كان لفظيًا أو بدنيًا سينتج عنه خوف، وبدون ضمانات لأي تحسن دراسي.

لذا فلنتفق في البداية على أن الضرب ليس الحل، وأنه لابد من التزام الهدوء، قاومي الغضب والعصبية ما استطعت، واجلسي معه وناقشي سبب حصوله على درجة سيئة في كل مادة على حدة.

لابد من احتواء ابنك، فدرجاته السيئة ليست سببًا لفقده حبك، فحب الأبناء حتى يكونوا أسوياء لا ينبغي أن يكون مشروطًا بأي شيء، ولابد أن يصل إليهم ذلك، فلا تخسري علاقتك به، ولا تكوني سببًا في فقده ثقته بنفسه.
لابد من الوقوف على أسباب المشكلة، هل هي نابعة من البيت، أم المدرسة، أم من ابنك نفسه، ولكل حل .

وعلى أيه حال، ومهما كان مصدر المتاعب لإبنك في تحصيله لابد من التعاون والتفاعل مع المدرسة، والتواصل مع مدرسيه، ولابد من تشجيعه على درجاته الجيدة في بعض المواد، فلا نجعل معظم درجاته السيئة يطغى على ما هو جيد ونجح فيه، حتى لا يحبط بالكلية.

راقبي يا عزيزتي ابنك، هل هو يحتاج في البيت لمزيد رعاية، عاطفة، مساعدة في تنظيم وقته مثلًا، هل يحتاج إلى مزيد من التحفيز، والتشجيع، هل ترتكبين أخطاءًا كمقارنته بزملاء أو إخوة له فتتوقفي عن ذلك فورًا، هل يحتاج دعمًا خارجيًا بإلحاقه بدرس خاص مثلًا؟!
لابد من كشف الأوراق الخاصة بابنك في كل هذه الزوايا لعلاج الأمر، والتحلي بالصبر والحكمة،  فابنك ومستقبله يستحق.

اضافة تعليق