4 أكلات جزائرية شتوية .. تعرف عليها

الأحد، 02 ديسمبر 2018 09:40 م
maxresdefault (2)

الشتاء في الجزائر هو موسم  الأكلات التراثية، الكلاسيكية، التي كانت تجيدها الجدات وأصبح من حسن حظ الأجيال الحاضرة أن تجيد والداته أو أمه أو أخته اعداد هذه الأكلات وأشهرها " التكربابين"، و " البركوكس"، و " قطع وارمي"، و" اللوبيا بالكراعين"، وكلها تعتمد على الخضروات فيما عدا الأخيرة.


"اللوبية بالكراعين" أو "اللوبية بأرجل البقر"

وتتطلب احضار أرجل البقر( الكوارع)، مقطعة إلى أجزاء صغيرة تضاف إلى حبات اللوبية البيضاء أو الحمراء، لتصبح الأكلة عند استوائها لزجة جدا ومغذية تجعل آكليها يتصببون عرقا من فرط "حرارتها التي تزيدها شهية قطع الفلفل الحار المضاف إليها.


 "التكربابين"
ويأتي على رأس قائمة الأطباق الشتوية في الجزائر، ويتطلب الطبق مجموعة خضروات موسمية تستوي داخل مرق أحمر، ترفق بكريات من الدقيق بحجم حبات البرتقال من السميد الخشن الممزوج بأعشاب عطرية مثل النعناع والكزبرة ، ليمنح الدفء للبدن ويقوّي المناعة ويساعد في معالجة نزلات البرد .



"البركوكس"

ويحضر بأقراص عجينية متباينة الحجم، تحضرها أو "تفتلها" النسوة في البيت أو تجدها في السوق جاهزة للاستعمال.



 "قطّع وارمي"
وتزينه شرائح عجينية رفيعة تقّطع على شكل دوائر أو مستطيلات وترمى في المرق الغني بالخضروات والبقول الجافة ومنه جاءت تسمية الطبق ب "قطع وارمي" أي تقطيع الشرائح العجينة ورميها في المرق نصف ساعة قبل استوائه.



وتعد هذه هي الأطباق الشتوية الرئيسة في الجزائر ولا تزاحمها سوى  أطباق أخرى تقليدية مثل الرشتة والكسكسي والشخشوخة، وفي هذه الأطباق جميعها يتم الإستعانة بالبقول الجافة مثل العدس والفول المجفف والبازلاء والحمص واللوبيا .

اضافة تعليق