"الحب المشروط".. مساومة غير مقبولة للطفل

الأحد، 02 ديسمبر 2018 01:23 م
ما هو الحب المشروط وأثاره السلبية علي طفلك


الحب المشروط هو ذلك النوع من الحب الذي ترتبط فيه المشاعر بأفعال معينة مقابلة، الجميع يقع في فخه، الأب والأم والأخ والأخت والصديق.

لكن أصعبهم إذا دخل في علاقة الابن بوالديه، فكثير من الآباء يقولون لأبنائهم إذا أكلتم هذا الطعام سأحبك أكثر، وإذا انهيت واجباتك سأحبك أكثر وأكثر، وهو ما يظهر أثره السلبي على نفسية الطفل ويرى أن حب أهله مرتبط بأفعاله وتلبية أوامرهم فقط.


وتقول الدكتورة وسام عزت، الاستشارية النفسية والاجتماعية، إن للحب المشروط سلبيات كثيرة؛ على رأسها أن الطفل يفقد ثقته في نفسه ويشعر بأن شخصيته لا تستحق المحبة، لأن والدته تشترط عليه فعل أشياء معينة ليحصل على مشاعر الحب والاطمئنان، وحينها سيتحول الطفل لشخص ذليل، ويترسخ لديه فكرة أنه لن يحصل على حب زملائه ومدرسيه إلا بالقيام وتنفيذ أوامرهم.


وأضافت: الطفل الذي يتعرض للحب المشروط عادة ما لا يجد في ضربه وإهانته عيبًا حتى يحصل على حب الآخرين، فقد يتقبل الإهانة فقط من أجل أن يسمح له بالبقاء في تجمعات الأصدقاء.



وتشير إلى أن الطفل قد يتحول لطفل غيور يغير من أصدقائه، لانهم يحصلون على حب الأهل بدون شروط وأوامر، وقد يصاب بالرهاب الاجتماعي ويخشى حينها الاختلاط مع من حوله ويفضل العزلة والوحدة، وقد يزداد الأمر سوءًا ويصل للإصابة بأمراض جسمانية كآلام المعدة والقولون والصرع والتبول اللا إرادي.

اضافة تعليق