السجاد اليدوي بمصر.. لوحات فنية بأيدي نساء يكافحن البطالة

الخميس، 29 نوفمبر 2018 10:07 ص
السجاد_الاسيوطي_-_أسيوط_-_مصر_-_Handmade_Carpet_-_Assiut_-_Egypt


في ورشة لا تتجاوز مساحتها 35 مترًا مربعًا، يعمل "محمد كمال" الذي أتقن صناعة السجاد، وتشكيل أجمل اللوحات الفنية عبر أشكال متعددة للسجاد المصري اليدوي، ويسرف على نحو 20 سيدة يكافحن البطالة التي زادت في قرية "كفر محفوظ"، التابعة لمحافظة الفيوم.

بداخل الورشة، يوجد 6 أنوال (مربع خشبي مليء بالخيوط التي يصنع منها السجاد)، تعمل 3 فتيات على كل واحد، يتسابقن فيما بينهن على سرعة إنهاء السجادة المطلوبة، عبر أشكال خلابة، وألوان جذابة، أملًا في بيعها بشكل أسرع، والحصول على مقابل مادي أكبر ليساهم في رفع مستوى معيشتهن.

وصناعة السجاد عرفها المصريون القدماء منذ أكثر من 5 آلاف عام قبل الميلاد، حتى أنّه عُثرت على نقوش لصناعة السجاد اليدوي من الكتان والقطن على جدران بعض المعابد في محافظة أسيوط .

يقول كمال (31 عامًا) إنّ القرية "كانت تُعاني من البطالة والفقر، وكنت أسافر إلى القاهرة للعمل في صناعة السجاد الصوف منذ الطفولة قبل أن أقرر افتتاح ورشة صغيرة لتعليم الفتيات صناعة السجاد بالقرية".

ويضيف لوكالة "الأناضول": "وبالفعل، أقبلت العديد من السيدات على العمل، وأصبحت كفر محفوظ قرية مُنتجة للسجاد بعدما توسعت في صناعته، وبدأنا كذلك في تعليم الفتيات الصغيرة بعد انتهاء يومهم الدراسي".

وحول عدم وجود رجال أو شباب في الورشة، يشير إلى أنهم يرفضون العمل فيها بدعوى أن المقابل المادي ضعيف مقابل مشاق المهنة وصعوباتها.

وعن مراحل صناعة السجاد، يقول كمال إنها تبدأ بنصب النول حسب مقاس السجادة، وضبطها، ثم يبدأون في عمل العُقد مع مراعاة الدق على العُقد من حين لآخر وكبسها لإخراج الهواء والفراغات من بين العُقد حتى لا تفسد السجادة، مع مراعاة أن تصنع السجادة الموجود طبقا لـ"رسم بياني" يكون أمامهم.

ووفق كمال، فإن السجادة الواحدة تستغرق وقتًا يتراوح بين 15 إلى 45 يومًا حتى يتم الانتهاء منها حسب الأيدي العاملة في صناعتها، وخفتها وسرعتها، مُبينًا أنّهم لا يعملون إلا في صناعة السجاد "الشيروان" من الصوف لأنه سهل وسريع.

ويشير إلى أنهم يشترون الأصواف من التجار مقابل 90 ألف جنيهًا (نحو 5 آلاف دولار) للطن، ثم يُصبغ بالألوان المطلوبة مقابل 30 جنيهًا (دولار ونصف) للكيلو الواحد، بعد ذلك يستخدم بصناعة السجاد الذي يأخذ كل متر فيه 4 كيلوجرامات من الصوف، أي أنّ طن الصوف يُنتج 250 مترًا من السجاد.

وعن أسعار السجاد، يكشف أنه يقوم ببيعها للتجار بأسعار تتراوح من 1600 إلى 2000 جنيه ( نحو 89 إلى 111 دولارًا).

اضافة تعليق