برامج وكتب عن سيرة النبي.. أفضل من تناول حياته وكأنك تراه

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018 09:27 ص
برامج وكتب في قراءة سيرة النبي




حظيت سيرة النبي صلى الله عليه وسلم باهتمام كبير من جانب الكتاب، ولم يقتصر ذلك على من ينطقون العربية وحسب، بل عني بسيرته الشريفة حتى غير العرب، لما حوته من كنوز النبوة، والتي أسست لأعظم أمة في التاريخ، فضلاً عن كونها مصدرًا ثانيًا للتشريع بعد القرآن الكريم، منذ أن أشرقت شمس الهداية للبشرية ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم، ونشرت في الأرض أنوار الوحي من مشكاة النبوة المطهرة.



يقول الله تعالى: لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا"سورة الأحزاب: 21.




وقال زين العابدين بن علي بن الحسين: «كنا نُعلَّم مغازي النبي كما نعلم السورة من القرآن»، و ويقول الزهري: «في علم المغازي علم الآخرة والدنيا».



وقال إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص: «كان أبي يعلمنا مغازي الرسول ويعدها علينا وسراياه، ويقول يا بني هذه مآثر آبائكم فلا تضيعوا ذكرها».



ومن أفضل الكتب التي تناولت سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا نموذج ببعضها وليس كلها، وهي:



الشمائل المحمدية لأبي عِيسى التِّرْمِذِيِّ



صنف الإمام محمد بن عيسى الترمذي، صاحب السنن، والمتوفى عام 249هـ، كتابه هذا مبوبًا في 56 باب، ودرج تحت هذه الأبواب جل ما يتعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث مسندة تخبر عن خلقه وخلقته وهيئته وطعامه وشرابه، وحشد فيها الترمذي أخبار ما يتعلق بدقيق تفاصيل حياته ﷺ من الحركات والسكنات والسلوكيات، مقتصرًا على الأحاديث والأخبار فقط من دون أي حرف منه.



السيرة النبوية لابن هشام



تعد سيرة ابن هشام من أروع المؤلفات في السيرة النبوية، ويعد من أهم كتب السيرة النبوية ومصادرها الرئيسية، وهو كتاب لأبي محمد عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري البصري المتوفي سنة (218هـ)، يرويه عن محمد بن إسحاق (ت:151 هـ)، بعد أن أخذ إجازة روايته من زياد بن عبد الله البكائي (ت: 183 هـ)، وقد أجرى ابن هشام علي ابن إسحاق بعض التعديلات إضافةً وحذفًا، حيث قام بتهذيبها، وحذف ابن هشام كثيرًا من قصص الإسرائيليات، والأشعار المنتحلة حتى عرفت السيرة باسم ابن هشام، واهتم بها الباحثون، وأُلِفت عليها العديد من الشروحات



تهذيب سيرة ابن هشام لعبد السلام هارون



قام الدكتور عبد السلام هارون بتهذيب سيرة ابن هشام رغبة منه في تقريبها وتسهيل الاطلاع عليها، حيث تناول الكتاب عرضًا موسعًا لنسب النبي  وتفاصيل مرحلة ما قبل بعثته، وحياته بعدها، وغزواته ومراسلاته، ومواقفه في مسيرته في الدعوة للإسلام، والأحداث المفصلية في بناء مجتمع الصحابة رضوان الله عليهم، حتى وفاته.





الرحيق المختوم لصفي الرحمن المباركفوري

فاز هذا الكتاب بجائزة السيرة النبوية العالمية التي نظمتها رابطة العالم الإسلامي عام 1396 هـ، وانتشر الكتاب في ربوع العالم الإسلامي، وترجم إلى الكثير من اللغات، وذلك لما حواه من تغطية متميزة لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم  وعرض مبسط ومستوعب لتفاصيلها، مع تناول مواقف السيرة أحداثها بالشرح والبيان.



فقه السيرة للشيخ محمد الغزالي

يمكن اعتبار كتاب الشيخ الغزالي هذا من أمتع كتب السيرة النبوية المعاصرة وأعذبها لغة وأكثرها تشويقًا، بل إن الشيخ الغزالي، رحمه الله، أودع الكتاب حبكة متماسكة تشد القارئ لمتابعة القراءة والاشتباك مع الأحداث، ومثلت لغته العذبة أداة مهمة لتحقيق مراد الشيخ من كتابته للسيرة، إذ حرص رحمه الله على تقديمها كنموذج إيماني أخلاقي عملي، واجتهد في تلمس مواطن الاستفادة والعمل من سيرته عليه الصلاة والسلام.





أما من حيث البرامج المصورة التي تناولت سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، فق قدم الدكتور عمرو خالد سلسلة غير مسبوقة في تناول سيرة النبي بشكل حي، من خلال التصوير في البيئة التي كان يحيى بها النبي صلى الله عليه وسلم والظروف الصعبة التي عاش فيها، ومراحل النبوة المختلفة من مكة إلى المدينة، لينقل الدكتور عمرو خالد حياة النبي وكأنك تتخيلها.



ومن بين أهم البرامج التي تناول فيها الدكتور عمرو خالد سيرة النبي برنامج " نبي الرحمة والتسامح" وبرنامج " على خطى الحبيب".

اضافة تعليق