ابني انطوائي لا يندمج مع أحد .. ماذا أفعل؟

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 09:52 م
تربية-الأبناء



ابني يبلغ من العمر 8 سنوات وهو يحب الإنعزال والوحدة، لا يبتسم للغرباء، ولا يسلم عليهم، وحتى عندما نتواجد في محيط العائلة لا يحب اللعب مع أقرانه ويفضل الجلوس بمفرده لمشاهدة التلفاو أو الكمبيوتر وقد فشلت محاولاتى معه لتحبيبه في الناس وتشجيعه على التفاعل معهم، ماذا أفعل؟

الرد:
غالبا ما يكون هذا السلوك في الطفل ناجم عن كثرة تعرضه للتوبيخ، خاصة أمام الناس،  فيفقد ثقته في نفسه عزيزتي الأم الحائرة، وبالتالى لابد من احداث تغيير في معاملة الطفل، ومراقبة علاقتك به، ابتداءً.
وهناك طرق وأساليب كثيرة للتعامل مع الطفل المنعزل وتحويله إلى اجتماعي، منها أن تشركيه في ألعاب تفاعليه بشكل غير مباشر، فلا تفرضي عليه أو تلزميه، وإنما حببي له الأمر، بذكر مزايا اللعبة، أو بتحفيزه بجائزة، هدية، وهكذا.
لا تجبريه أبدًا على مقابلة الغرباء والتفاعل معهم، اتركيه يفعل ما يريد بدون توبيخ، أو شعور بالإحراج، وتدرجي معه في تحبيب الإندماج مع الناس بشكل غير مباشر كأن تحكي له قصصًا عن التعاون بين الناس، وما شابه من آثار وقيم اجتماعية مهمة، وأن تفتحي معه حوارات دافئة تتركيه يتحدث خلالها عما يقلقه ويضايقه أثناء لقائه والناس حتى تتفهمي ما يدور داخله من مخاوف أو هواجس وعندها يمكن وضع حلول واقعية. 

اضافة تعليق