8 مهارات حياتية لا يسعك الجهل بها.. ما هي؟

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 08:36 م
jobs

ربما يتبادر دائمًا إلى الذهن سؤال منطقي عمن لا ينجح في حياته مع أنه يعرف جيدًا ويدرس كثيرًا في علوم الإدارة ومبادئها ونظرياتها، وآخر ينجح، والإجابة كما يؤكد الدكتور ايهاب فكري خبير العلوم الإدارية تكمن في ثمانية مهارات لا يسع المرء الجهل بها، وهي :

1- مهارات التواصل وفن الكلام: وهي من أهم المهارات التي ينبغي أن يجيدها الإنسان سواء كان لفظيًا أو حركيًا، ففي كبرى الشركات يكون أول الحديث هو " تعال نتفق هنتكلم ازاي"، فطريقة ومحتوى التواصل مهم.

2- حقيقة القيادة: أن تقود نفسك قبل أي أحد، وأحيانًا تقود الآخرين، ولا يعني ذلك أن تكون " الرئيس ".

3- التخطيط الشخصي وفن ادارة الوقت: وهما متلازمان، فبدون تخطيط لن تستطيع ادارة وقتك، 24 ساعة قد ترفعك أعلى الجميع وقد تهبط بك دونهم بحسب حسن ادارتك وتخطيطك.

4- حل المشكلات وادارة الأزمات: التفريق بين المشكلة والأزمة، ومراحل حل المشكلة، أنواع المشكلات والأزمات كلها مهارات متسعة لابد من دراستها والإلمام بها.

-5- العمل الجماعي: فالنجاح أن يكون هناك جمع من الناس يمكنه أن يتحلى بـ " روح " الفريق، لأنه الجموع غالبًا مثيرة للفوضى والعراك.

 

-6 تسويق الأفكار: بيع الأفكار مهم، فالمشكلة أن تكون لديك أفكار رائعة ولا تعرف كيف تروج لها، أن تتعلم طريقة ذلك.

7- ادارة التغيير: الكون كله يتغير ويدور، فأنت لا ترى النهر مرتين، وهذا التغيير يحتاج لإدارة، فعلى مدار الحياة تتعرض للصدمات، التحديات، النجاحات، ولابد لذلك كله من ادارة.

8- تحديد وصياغة الأهداف: فتحديد الهدف مهم، حتى لا  يتلاعب بك أحد ويضيع منك هدفك بدون أن تشعر.

اضافة تعليق