حتى تتمتع بذاكرة حديدية.. عليك بهذه الخطوات

الأحد، 25 نوفمبر 2018 11:12 ص
كيف تتمتع بذاكرة حديدية قبل طريقك للزهايمر



يعاني البعض من النسيان بشكل كبير يؤدي إلى حدوث حالة من الانزعاج خوفًا من الإصابة بمرض ألزهايمر، خاصة مع كثرة المشكلات الحياتية، والتقدم في العمر.

إلا أن العلم أثبت أن السن والمشكلات الاجتماعية ليس لها علاقة بذاكرة الإنسان، على الرغم مما يعانيه الدماغ من أثر هذه المشكلات.

ونصح أخصائيون وعلماء نفس، بممارسة مجموعة من النشاطات للحفاظ على النشاط الذهني.

ونقلت مجلة "تايم" الأمريكية عن المتخصصين عدة نصائح؛ أهمها قراءة الكتب، إذ أن القراءة باستمرار تساعد على تنشيط الدماغ والذاكرة واستقبال معلومات جديدة.

لكنهم حذروا من عدم مواصلة القراءة لساعات طويلة حتى لا تأتي بنتائج عكسية.

وأشاروا إلى أن العقل قرص تخزين صلب بمقدوره حفظ ملايين المعلومات إلى أن يصل إلى مستوى معين، وإذا زادت تلك المعلومات عن الحد، سيصبح من الصعب تذكرها بأي طريقة.

كما نصح الخبراء بممارسة الشطرنج، إذ أنه وفقًا لدراسة فرنسية أجريت في العام 2013، فإن الشطرنج، تساعد على تخفيض معدلات الإصابة بالخرف بنسبة 15 % نظرًا لأن تلك الألعاب تساعد في بناء ما يعرف باسم الإدراك الاحتياطي، والذي يجعل الدماغ أكثر قدرة على التذكر.

ومن بين نصائح الخبراء تعليم اللغات الأجنبية، إذ تعتبر دراسة اللغة الأجنبية عاملاً مساعدًا قويًا لمحاربة الخرف مع التقدم في السن، ويقل بمعدل 4 سنوات ونصف، لدى الأشخاص الذين يستطيعون التحدث بلغة أجنبية مختلفة عن لغتهم الأصلية، وفقًا لأبحاث علمية.

كما نصحت بالتواصل الاجتماعي مع الناس، حيث يعد هذا النشاط الأفضل للمحافظة على الصحة العقلية من خلال امتلاك صداقات عديدة وقضاء وقت طويل مع الأصدقاء وأفراد العائلة، فالتواصل الاجتماعي يساعد على إبقاء الدماغ نشطًا باستمرار.


في حين تأتي الكتابة اليدوية كأحد وسائل تقوية الذاكرة، وأشارت دراسات طبية حديثة إلى أن الطلاب الذين يدونون ملاحظتهم عن طريق الكتابة يدويا، هم أكثر قدرة على التذكر، فضلاً عن امتلاكهم لنشاط ذهني أفضل من زملائهم الذين يعتمدون في تدوين الملاحظات والمذاكرة على الكمبيوترات والهواتف الذكية.

وجاءت وسيلة العزف على آلة موسيقية ضمن النصائح التي أوصى بها الخبراء لتقوية الذاكرة، وليس آخرها، إذ اكتشف علماء أن الأشخاص الذين استمروا في العزف على آلة موسيقية لـ10 سنوات متواصلة، هم أكثر قدرة على التذكر، مقارنة بأولئك الذين لا يعزفون على أي آلة.

اضافة تعليق