هذه الأشياء تقضي على الأرق.. وتجعلك تستمتع بنوم مريح وهادئ

السبت، 24 نوفمبر 2018 12:57 م
هل-يمكنك-تحسين-فرص-نومك




ليس من السهل هزيمة الأرق، لكن هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تفعلها لتحسين فرص الحصول على نوم جيد أثناء الليل.


توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا الذين يعانون من الأرق بممارسة الرياضة خلال اليوم وتقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.



كما تقول إن التدخين والأكل بكميات كبيرة أو تناول الكحول في وقت متأخر يمكن أن يؤدي إلى منعك من النوم جيدا.



وتتضمن التوصيات الأخرى كتابة قائمة بالأمور التي تستحوذ على فكرك، وكذلك محاولة الذهاب إلى النوم في وقت مماثل كل ليلة، ومن بينها أيضا:



اجعل الرقبة في وضع مناسب إذا استيقظت مرة واكتشفت أنك تعاني من آلام الرقبة وتخشبها فأعلم أن السبب هو الوسادة التي تضعها أسفل رأسك، فستكتشف أنها أما كانت كبيرة لدرجة جعلت مستوى الرقبة عالي أو صغيرة فجعلت مستوى الرقبة منخفض عن باقي جسمك. والوضع الأصح أن تكون الرقبة في وضع محايد ومناسب بالنسبة لجسمك، كما أن النوم على البطن يؤدي إلى تلوي الرقبة مما ينتج عنه نفس الأعراض. لذلك احرص على أن يكون مستوى رقبتك مناسب لباقي جسمك وتجنب الأوضاع الغريبة لها مثل وضع مشاهدة التليفزيون أثناء التلقي على السرير حيث يحاول الشخص استخدام وسادة أعلى لتمكنه من المشاهدة على حساب إلتواء رقبته.


 مفرش السرير في بعض الأحيان تكون لنظافة مفرش السرير دور في نوم غير مكتمل، فالمفرش الغير نظيف والذي قد يؤدي إلى الإصابة بالهرش أو العطس و وجود غبار المراتب يؤدي إلى نوم متقطع.



تجنب مادة الكافيين تجنب تناول مادة الكافيين الموجودة في القهوة والشوكولاتة والأطعمة والمشروبات الأخرى ابتداء من فترة الظهيرة لأنها تتداخل مع مراحل هامة من النوم.


تناول الطعام بشكل سليم أثناء الليل ابتعد عن الأكل الدسم والكربوهيدرات والوجبات الكبيرة في وقت متأخر لأنها تضر جهازك الهضمي وتؤثر على نومك وتناول أطعمة سهلة وتفيدك كالجبن واللبن والحبوب. ولكن عليك تناول تلك الأطعمة قبل التوجه إلى النوم بحوالي ساعة على الأقل.


خفض الإضاءة تدريجيا عند إقتراب وقت نومك اخفض الإضاءة في المنزل وتخلص من الهموم والتفكير في أشياء معقدة لأن ذلك يساعد على إفراز الهرمون الذي يؤدي إلى النوم.


تجنب الضوضاء أثناء النوم فأشياء مثل صراخ طفل أو نباح كلب أو صنبور تتساقط منه قطرات الماء يمكن أن تؤثر على النوم .


تجنب وجود حيوانك الأليف بجوارك على الفراش أثناء النوم فحيوان أليف مثل قطة بجوارك سوف تمنعك من نوم عميق بسبب حركتها الدائمة، كما أن البعض قد يكون لديه حساسية من فروها أو من حبوب اللقاح والبراغيث التي قد تحملها مما يؤدي إلى نوم غير مكتمل.


حاول أن تحرر عقلك من التفكير قبل النوم فدخول عقلك في فترة خمود قبل النوم بساعة على الأقل لازمة لتحظى بنوم هادىء. لذلك احرص على ترك الهموم جانبا قبل النوم وحاول الاسترخاء بقراءة كتاب أو الاستماع إلى القرآن لتحرر عقلك من التفكير قبل النوم.


احذر الحبوب المنومة قد يكون خيار سهل للكثير منا أن يتناول بعض الحبوب المنومة كلما شعر بالأرق وسيجدها مريحة له بعض الشىء في البداية ولكن احذر منها لأنك قد تدمنها كما أن لها بعض الآثار الجانبية المزعجة.

اضافة تعليق