كيف أتغلب على ضغوطات الحياة النفسية؟

السبت، 24 نوفمبر 2018 11:57 ص
كيف أتغلب علي ضغوطات الحياة النفسية


يتعرض كثيرون لضغوط عصبية ونفسية بسبب المشكلات سواء في العمل أو مع الأهل أو مع الأصدقاء والحياة بشكل عام، وقد يزداد الأمر ويؤدي إلى تغيير في شخصياتهم، فيتحول الإنسان من شخص اجتماعي يحب الناس إلى شخص غير اجتماعي يحب العزلة والوحدة ويعاني من الاكتئاب، والعكس أيضًا صحيح.


تقول الدكتورة غادة حشاد، الاستشارية الأسرية والتربوية:

في الغالب الشخصيات التي تتأثر بسرعة بسبب الضغوط  تعاني من الحساسية الشديدة وتضخيم المشاعر، فلابد أن تضع  كل حدث وشعور في حجمه الصحيح.


ولابد من عدم الاستجابة لمشاعر الإحباط المستمر والإحساس بالدونية وعدم احترام الذات، بل يجب أن يغير الإنسان ما يشعر به فورًا ويبدل ما يقوم به وأن يشغل نفسه بشئ آخر.


وإليك أهم النصائح للتغلب على ضغوطات الحياة، ومنها:

-أن تستشعر نعم الله عليك وأن تعدها قدر استطاعتك، وتحمده عليها ليل نهار، ومن ثم ستشعر أنك غير محروم من أشياء كثيرة جدًا، بل أن نعم الله عليك بنعم لا تعد ولا تحصى


-معرفة أن الرغبة في الوصول للمثالية هي السبب في مشاعرك السلبية


 -تقبلك للنقص الطبيعي في أداء أي مهمة أمر مهم وضروري، فاعلم ان هذا طبيعي، لأنك بشر، وربنا سبحانه لا يطلب منك أن تكون مثاليًا بل يبادر سبحانه بمغفرة ذنب المقصر إذا استغفر وتاب.


-يجب عليك أن ترضى بنتيجة أعمالك وإنجازاتك، ولا تحاسب نفسك أو أبناءك على النتيجة أبدًا بل تحاسبهم على الأداء هل كان جيدًا أم لا


-تقبل أداء أي مهمة مع بذل أقصى مجهود وعدم التقصير في الأداء

اضافة تعليق