5 أعراض لأورام الدماغ السرطانية

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 11:09 ص
أعراض تعطي جرس إنذار لأورام الدماغ السرطانية




أورام المخ السرطانية تشكل خطرًا كبيرًا على حياة المصاب، إن لم يتم التخلص منها في الوقت المناسب.



ويقول إيان سابين، استشاري جراحة الأعصاب، والمدير الطبي في مركز "سكين جاما" في لندن، إن أعراض أورام الدماغ عادة ما تكون مضللة ويصعب اكتشافها بسهولة، ومن بينها وفق ما أوردتها صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية:



1- الصداع

يعد الصداع الشديد والمستمر وغير المرتبط بأي مرض آخر، أحد أعراض وجود ورم في الدماغ، ويتركز هذا الصداع عادة في الصباح عند الاستيقاظ، ويبدأ بالتراجع أثناء فترات النهار. كما أنه يتسبب في صعوبة في الرؤية عند الجلوس، إلى جانب الشعور بضعف عام في الجسم.



2- الغثيان والتقيؤ

على الرغم من أن الغثيان أو القيء هو علامة متأخرة لدى مرضى سرطان الدماغ، إلا أنه يمكن أن يكون عرضاً مبكراً لورم صغير يؤثر على دوران السائل الدماغي، وإذا ترافق الغثيان مع الصداع والنعاس فعليك استشارة الطبيب على الفور.



3- التغيرات المعرفية

تشمل التغيرات المعرفية فقدان المبادرة والعدوانية والارتباك، ومشاكل في التفكير والذاكرة، وتغيرات في السلوك. وتكون هذه التغيرات تدريجية، مما قد يدفع بعض الأطباء لتشخيص الحالة على أنها الخرف، في حين أن السبب الحقيقي هو ورم كبير يضغط على الفص الأمامي للدماغ.



4- النوبات

يمكن أن تشمل أعراض النوبات، الارتعاش، ونزيفاً في العضلات، وعض اللسان، وفقدان السيطرة على المثانة، وعدم شعور المصاب بمحيطه، إضافة إلى الشعور بوجود حفرة في المعدة.



5- فقدان بعض وظائف الجسم

قد تضغط بعض الأورام على أعصاب السمع والتوازن، مما يؤدي إلى فقدان السمع واضطراب التوازن. وقد تضغط الأورام على الأعصاب البصرية، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية في عين واحدة أو في كلتا العينين.

اضافة تعليق