تريد أن تكون من أهل الجنة؟.. تعرف على صفاتهم

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 09:49 ص
صفات



جعل الله الجنة جزاءً للمتقين، ووضع فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، ويتملك شعور الفضول عند أغلبنا من شدة اشتياقه لدخول الجنة معرفة صفات أهلها، وما حالهم، وأوصافهم، وماذا يفعلون فيها.


وردت أحاديث عيدة عن النبي صلى الله عليه وسلم يتحدث فيها عن صفات أهل الجنة من بينها حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :  ( خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ ، طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا ، فَلَمَّا خَلَقَهُ قَالَ : اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولَئِكَ النَّفَرِ مِنْ الْمَلَائِكَةِ جُلُوسٌ فَاسْتَمِعْ مَا يُحَيُّونَكَ ، فَإِنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ . فَقَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكُمْ . فَقَالُوا : السَّلَامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ . فَزَادُوهُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ ، فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ آدَمَ ، فَلَمْ يَزَلْ الْخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدُ حَتَّى الْآنَ ).


وقال العلماء إن أعمارهم ما بين الثلاثين والثلاث وثلاثين سنة، ودليله حديث مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يَدْخُلُ أَهْلُ الجَنَّةِ الجَنَّةَ جُرْدًا ، مُرْدًا ، مُكَحَّلِينَ ، أَبْنَاءَ ثَلاَثِينَ أَوْ ثَلاَثٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً ).


وفي جمالهم قال العلماء إن جمالهم كجمال يوسف عليه السلام، وقلوبهم كقلب أيوب عليه السلام.


فعن أنس بن مالك، قال: قال ر سول الله صلى الله عليه وسلم: (يدخل أهل الجنةِ الجنةَ على طول آدم عليه السلام، ستون ذراعًا بذراع الملك، على حسن يوسف، على ميلاد عيسى ثلاث وثلاثونسنة، وعلى لسان محمد صلى الله عليه وسلم، جرد مرد مكحلون).

 ومن صفات أهل الجنة:


1) أن أهل الجنة لا ينامون ولا يموتون


2)  أول من يدخل الجنة هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم لحديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا أول من يدخل الجنة يوم القيامة صحيح جامع الترمذي ومجمع الزوائد.



3)  النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن سيدات نساء أهل الجنة فقال هن " خديجة بنت خويلد، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم، وفاطمة بنت محمد. وقد صح ذلك عنه في صحيح مسلم وغيره.


4)  النبي صلى الله عليه وسلم هو أول من تنشق عنه الأرض، وأول شافع وأول قارع باب الجنة.



5)  الجنة لا يدخلها مشرك أبدا، كما أن النار لا يخلد فيها مؤمن.



6)  آخر فئة تخرج من النار، بعد أن يفرغ الله من القضاء بين العباد، تعرفهم الملائكة بآثار السجود.



7) هل تعلم َحَرَّمَ اللَّهُ عَلَى النَّارِ أَنْ تَأْكُلَ مِنْ ابْنِ آدَمَ أَثَرَ السُّجُودِ.



8) العبادات ترتفع عن أهل الجنة إلا الذكر، فأن أهل الجنة يلهمون التسبيح والحمد كما يلهمون النفس.



9) أول طعام أهل الجنة هو كبد الحوت، وذلك لما خرَّجه البخاري من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.



10) ينزع الله الغل من اهل الجنة، فأهل الجنة لا تحاسد بينهم، ولا يجد المفضول منهم في نفسه غلًّا أو حقدًا على من هو فوقه، ولا يجدون حسرة أو حزنًا على ما مضى في الدنيا، كما قال تعالى: وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ {فاطر:34}، وقال تعالى: وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ {الحجر:47}.


اضافة تعليق