40 حديثًا في فضل الصلاة على الرسول الكريم

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 12:10 م
اقرأ واستمتع .. 40 حديثا في فضل الصلاة علي الرسول الكريم


يقول الله تعالى: "إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا"، وقد وردت الكثير من الأحاديث في فضل الصلاة عليه، نذكر منها أربعين حديثًا لبيان فضله، وعظم الأجر في الصلاة عليه.

الحديث الأول: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى عليّ صلت عليه الملائكة ومن صلت عليه الملائكة صلى الله عليه ومن صلى الله عليه لم يبق شيء في السموات ولا في الأرض إلا صلى عليه».

الحديث الثاني: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى عليّ صلاة واحدة أمر الله حافظيه أن لا يكتبا عليه ذنبا ثلاثة أيام».

الحديث الثالث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلّى علي مرة خلق الله من قوله ملكا له جناحان جناح بالمشرق وجناح بالمغرب، رأس وعنقه تحت العرش وهو يقول:«اللهم صلّ على عبدك ما دام يصلي على نبيّك».

الحديث الرابع: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي مرة صلى الله عليه بها عشرًا ومن صلى علي عشرًا صلى الله عليه بها مائة ومن صلى علي مائة صلى الله عليه بها ألفًا ومن صلى علي ألفًا لم يعذبه الله بالنار».

الحديث الخامس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي مرة كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات».

الحديث السادس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاني جبريل يومًا، وقال: يا محمد جئتك ببشارة لم آت بها أحدًا من قبلك وهي أن الله تعالى يقول لك: من صلى عليك من امتك ثلاث مرات غفر الله له إن كان قائمًا قبل أن يقعد وإن كان قاعدًا غفر له قبل أن يقوم فعند ذلك خر ساجدًا لله شاكرًا».

الحديث السابع: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى عليّ في الصباح عشرًا محيت عنه ذنوب أربعين سنة».

 الحديث الثامن: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي ليلة الجمعة أو يوم الجمعة مائة مرة غفر الله له خطيئته ثمانين سنة».

الحديث التاسع: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي ليلة الجمعة أو يوم الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة ووكل الله به ملكًا حين يدفن في قبره يبشره، كما يدخل أحدكم على أخيه بالهدية».

الحديث العاشر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى عليّ في يوم مائة مرة قضيت له في ذلك اليوم مائة حاجة».
الحديث الحادي عشر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أقربكم مني مجلسًا أكثرك عليّ صلاة».

الحديث الثاني عشر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي ألف مرة بشر بالجنة قبل موته».

الحديث الثالث عشر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «جاءني جبريل عليه السلام وقال لي يا رسول الله لا يصلي عليك أحد إلا ويصلي عليه سبعون ألفًا من الملائكة».

الحديث الرابع عشر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الدعاء بعد الصلاة علي لا يرد».

الحديث الخامس عشر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الصلاة على نور على الصراط» وقال عليه الصلاة والسلام:«لا يلج النار من يصلي علي».

الحديث السادس عشر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من جعل عبادته الصلاة علي قضى الله له حاجة الدنيا والآخرة».

الحديث السابع عشر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نسي الصلاة علي أخطأ طريق الجنة».

الحديث الثامن عشر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لله ملائكة في الهواء بأيديهم قراطيس من نور لا يكتبون إلا الصلاة علي وعلى أهل بيتي».

الحديث التاسع عشر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو أن عبدًا جاء يوم القيامة بحسنات أهل الدنيا ولم تكن فيها الصلاة علي ردت عليه ولم تقبل منه».

الحديث العشرون: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أولى الناس بي أكثرهم علي صلاة».

الحديث الحادي والعشرون: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي في كتاب ما لم تزل الملائكة تصلي عليه ما لم يندرس اسمي من ذلك الكتاب».

الحديث الثاني والعشرون: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني الصلاة علي من أمتي فاستغفر لهم».

الحديث الثالث والعشرون: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي كنت شفيعه يوم القيامة ومن لم يصل علي فأنا بريء منه».

الحديث الرابع والعشرون: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يؤمر بقوم إلى الجنة فيخطئون الطريق» قالوا: يا رسول الله ولم ذاك؟ قال: سمعوا اسمي ولم يصلوا علي».

الحديث الخامس والعشرون: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يؤمر برجل إلى النار فأقول ردوه إلى الميزان فأضع له شيئًا كالأنملة معي في ميزانه وهو الصلاة علي فترجح ميزانه وينادى سعد فلان».

الحديث السادس والعشرون: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما اجتمع قوم في مجلس ولم يصل عليّ فيه إلا تفرقوا كقوم تفرقوا عن ميت ولم يغسلوه».

الحديث السابع والعشرون: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى وكّل بقبري ملكًا أعطاه أسماء الخلائق كلها فلا يصلي على أحد إلى يوم القيامة إلا بلغني اسمه وقال يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن فلان بن فلانة صلّى عليك».

الحديث الثامن والعشرون: عن أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه أنه قال: «الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أمحى للذنوب من الماء لسواد اللوح».

الحديث التاسع والعشرون: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى أوحى إلى موسى عليه السلام إن أردت أن أكون إليك أقرب من كلامك إلى لسانك ومن روحك لجسدك فأكثر الصلاة على النبي الأمي صلى الله عليه وسلم».

الحديث الثلاثون: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن ملكًا أمره الله تعالى باقتلاع مدينة غضب عليها، فرحمها ذلك الملك ولم يبادر إلى اقتلاعها، فغضب الله عليه وكسر أجنحته فمر به جبريل عليه السلام، فشكا له حاله فسأل الله فيه فأمره أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فصلى عليه فغفر الله له ورد عليه أجنحته ببركة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم».

الحديث الحادي والثلاثون: عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت من صلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر مرات وصلى ركعتين ودعا الله تعالى تقبل صلاته وتقضى حاجته ودعاؤه مقبول غير مردود.

الحديث الثاني والثلاثون: عن زيد بن حارثة قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة عليه، فقال صلى الله عليه وسلم: «صلوا علي واجتهدوا في الدعاء وقولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد».

الحديث الثالث والثلاثون: عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلوا عليّ فإن صلاتكم علي زكاة لكم واسألوا الله لي الوسيلة».

الحديث الرابع والثلاثون: عن سهل بن سعد الساعدي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا صلاة لمن لم يصل على نبيه».

الحديث الخامس والثلاثون: عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رغم أنف- أي صار ذليلا-  رجل ذكرت عنده فلم يصلي عليّ».

الحديث السادس والثلاثون: عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال جزى الله عنا محمدا خيرًا وجزى الله نبينا محمدًا بما هو أهله، فقد أتعب كاتبيه».

الحديث السابع والثلاثون: عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تجعلوا بيوتكم قبورا وصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم».

الحديث الثامن والثلاثون: عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أحد يصلي علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه».

الحديث التاسع والثلاثون: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«أقربكم مني منزلا يوم القيامة أكثركم علي صلاة».

الحديث الأربعون: "أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من سره أن يلقى الله وهو عليه راض، فليكثر من الصلاة علي فإن من صلى علي في كل يوم خمسمائة مرة لم يفتقر أبدًا وهدمت ذنوبه ومحيت خطاياه ودام سروره واستجيب دعاؤه وأعطي أمله وأعين على عدوه وعلى أسباب الخير وكان ممن يرافق نبيه في الجنان».


اللهم صلّ على سيد المرسلين وخاتم النبيين ورسول رب العالمين سيد الأولين والآخرين، والمقدّم على ولد آدم في الدنيا والآخرة.

اضافة تعليق