"هذا ما جناه أبي علي".. الأبناء يدفعون فاتورة الخلافات الزوجية طيلة حياتهم

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 10:55 ص
خلافاتك مع زوجتك تضر بنفسية أبنائك وتدمر مستقبلهم


يجهل بعض الأزواج، مدى التأثير السلبي للخلافات التي تنشأ بينهم على نفسية أطفالهم، فقد يظنون أن الطفل لا يعي ما يقال أمامهم، لكنه في الحقيقة يخزن كل شيء في عقله، وهو الأمر الذي يؤثر على نفسيته وعلى مستقبله وحياته فيما بعد خاصة العائلية.

فأنت وزوجتك ستتصالحان إن لم يكن اليوم ففي الغد، أو قد يطول الخلاف لبضعة أيام، لكن العشرة والمحبة هي التي تمهد طريق الصلح وتحسين الأوضاع بينكم، إلا أن الطفل لا يرى ذلك، فهو فقط يشاهد خلافاتكما، والمشادات بينكما، والصوت العالي الذي يرتفع مع كل خلاف، وما يصحب ذلك من توتر وشدة الأعصاب.

ومن الخطر أن يرى أو يشارك الطفل مشاحنات الأهل أو استغلاله من أحد الطرفين للضغط على الطرف الآخر.



تقول الدكتورة غادة حشاد، استشارية أسرية وتربوية، إن الخلافات الزوجية تنعكس بشدة على الأطفال، وتتسبب في تدمير شخصياتهم، في ظل مشاهدتهم للخلافات بين الوالدين، الأمر الذي قد يستمر طويلاً معهم، حتى إنه ينطبع على شخصياتهم طول حياتهم، وينعكس ذلك على قراراتهم وعلاقاتهم بالآخرين وسعادتهم.

وتوضح حشاد أن "الأطفال الذين عاشوا خلافات ومشاحنات والديهم، يعانون في حياتهم، وتكون حياتهم صعبة خاصة العائلية، إذ أن هناك كثيرًا من الأطفال والكبار ممن لا زالوا يعانون من مشكلات الطفولة، ويأخذون وقتًا ومجهودًا حتى يستعيدوا توازنهم وسعادتهم من جديد".

وتنصح الاستشارية النفسية والاجتماعية، بضرورة العمل على حل الخلافات برقي وأخلاق عالية والبعد تمامًا عن استغلال الأولاد في الخلافات بين الزوجين.

وتتابع بالقول: "أتمنى أن يراجع كل زوجين طريقة علاجهما للخلافات بينهما، وأن يعملا على حلها بهدوء وسلام، فالمشكلات النفسية والجسدية التي يعاني منها الأبناء نتيجة مشاهدتهم لخلافات الوالدين، ومعرفتهم بتفاصيل أخطائهم، وعمل كل طرف على استقطاب الأبناء للتأثير على الطرف الآخر، بل واستغلالهم، يؤدي لانهيار القدوة والقيم أمامهم وتدميرهم نفسيًا".

وحذرت حشاد من أن "ذلك سيزيد من عدم قدرة الوالدين على السيطرة على سلوكيات أطفالهما وتوجيهها، خاصة مع بدء مرحلة المراهقة ولن يكون هذا في صالح الوالدين أبدًا، فلا داعي أبدًا لإقحام أولادكما في الخلافات بينكما، مهما اشتدت واشتعلت ولا داعي لاستخدامهم كوقود لانتصار طرف على آخر، فالنتيجة ستكون اشتعال كل أفراد الأسرة".

اضافة تعليق