أظهر قدر محبته باتباع طريقته.. 16 سُنَّة من هدي النبي في الذكر والدعاء

السبت، 17 نوفمبر 2018 07:57 م
1



كلنا نحب النبي صلى الله عليه وسلم وتصدح ألسنتنا بمحبته ومقداره العظيم في قلوبنا.. ومن محبته اتباع سنته.. فالسنة الشريفة هي الطريقة التي كان عليها الحبيب صلى الله عليه وسلم وتشمل قوله وفعله وما أقره.. ومن يحبه يسلك طريقه ويمشي وفق منهجه الكريم.
وهنا سنعرض سننه الشريفة لنقتدي بها ونتبعها لقوله تعالى في سورة آل عمران "" قُل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ".

ووفق ما جاء في موقع "صيد الفوائد" نعرض سنن النبي صلى الله عليه وسلم في الذكر والدعاء.. وهي كالتالي:

1-الإكثار من قراءة القرآن :

وجاء فيه: عن أبي أمامة الباهلي ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: "اقرؤوا القرآن ، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه".. رواه مسلم.
2- تحسين الصوت بقراءة القرآن:
وجاء فيه: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: " ما أَذِنَ الله لشيء ما أَذِنَ لنبي حسن الصوت ، يتغنى بالقرآن يجهر به".. متفق عليه.

3- ذكر الله على كل حال:

وجاء فيه: عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت:" كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يذكر الله على كل أحيانه".. رواه مسلم.

4- التسبيح :

وجاء فيه: عن جويرية رضي الله عنها ، أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بُكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أنْ أضحى ، وهي جالسة ، فقال: "ما زلتِ على الحال التي فارقتك عليها ؟" قالت: نعم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم :"لقد قُلتُ بعدك أربَعَ كلماتٍ ، ثلاث مراتٍ ، لو وُزِنَت بما قلتِ مُنذ اليوم لَوَزَنتهُن: سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه، ورضا نفسهِ ، وزِنةَ عرشهِ ، ومِدادَ كلماته".. رواه مسلم.

5- تشميت العاطس:
وجاء فيه: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي  صلى الله عليه وسلم قال: "إذا عطس أحدُكُم فليقل: الحمد لله ، وليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله. فإذا قال له: يرحمك الله ، فليقل: يهديكم اللهُ ويُصْلِحُ بالكم".. رواه البخاري.

6- الدعاء للمريض:
وجاء فيه: عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم دخل على رجل يعوده ، فقال صلى الله عليه وسلم : "لا بأس طهور ، إن شاء الله".. رواه البخاري.
7- وضع اليد على موضع الألم ، مع الدعاء:
وجاء فيه: عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه ، أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعًا، يجده في جسده مُنذ أسلم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ضع يدك على الذي يألم من جسدك، وقل: باسم الله ، ثلاثًا ، وقل سبع مرات: أعوذُ بالله وقدرتهِ من شَر ما أجد وأُحَاذر".. رواه مسلم.

8- الدعاء عند سماع صياح الديك ، والتعوذ عند سماع نهيق الحمار:
وجاء فيه: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت مَلَكًا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنها رأت شيطانًا".. متفق عليه.
9-الدعـاء عند نزول المطر:
وجاء فيه: عن عـائشة رضي الله عنها ، أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال:"اللهم صيبًا نافعًا".. رواه البخاري.

10- ذكر الله عند دخول المنزل:
وجاء فيه: عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه  قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم  يقول: "إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عز وجل عند دخوله ، وعند طعامه، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء. وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه ، قال : أدركتم المبيت والعشاء".. رواه مسلم.
11- ذكر الله في المجلس:
وجاء فيه: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما جلس قوم مجلسًا لم يذكروا الله فيه ، ولم يُصَلوا على نبيهم،إلا كان عليهم تِرَة (أي: حسرة) فإن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم".. رواه الترمذي.

12- الدعاء عند دخول الخلاء:
وجاء فيه: عن أنس بن مالك  رضي الله عنه  قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل (أي: أراد دخول) الخلاء قال: "اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث".. متفق عليه.

13- الدعاء عندما تعصف الريح:
وجاء فيه: عن عائشة رضي الله عنه قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: "اللهم إني أسألك خيرها ، وخير ما فيها ، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أُرسلت به".. رواه مسلم.

14- الدعاء للمسلمين بظهر الغيب:

وجاء فيه: عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول: "من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال المَلَكُ المُوَكَّلُ به: آمين ، ولك بمثل".. رواه مسلم.
15- الدعاء عند المصيبة:
وجاء فيه: عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أُجُرني في مُصيبتي وأَخلِف لي خيرًا منها ـ إلا أخلف الله له خيرًا منها".. رواه مسلم.
16- إفشاء السلام:
وجاء فيه: عن البَراءِ بن عازِب رضي الله عنه  قال: "أمَرنا النبي صلى الله عليه وسلم بسبع ، ونهانا عن سَبع: أمرنا بعِيادة المريض، ... وإفشَاء السلام ،... الحديث".. متفق عليه.

اضافة تعليق