أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

لهذا السبب.. أسقط الله الصلاة عن المرأة الحائض

بقلم | superadmin | السبت 17 نوفمبر 2018 - 02:55 م

للصلاة أهمية عظيمة في الإسلام، فهي الفريضة التي بين المسلم وما سواه، لكنها تسقط عن المرأة الحائض التي خصها الله عز وجل بأحكام خاصة بها، فهي لا تصلي ولا تصوم ولا تمسك المصحف بيدها طوال فترة الحيض، وإنما يسقط عنها كل ذلك.
والله تعالى يأمر المرأة الحائض بقضاء ما فاتها من أيام الصوم، لكنه لم يأمرها بقضاء الصلاة الفائتة بسبب الحيض، تأكيدًا لقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «لا تقبل صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول».

حكم وفوائد عن عدم صلاة المرأة الحائض:


1-عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار»، وهو ما جعل البعض يذهب بذهنه إلى أن الحائض قد تصلي.
ولكن العلماء أجمعوا على أن المقصود هنا هو البلوغ أي وصول المرأة سن البلوغ، وعلاماته بالتالي هو نزول الحيض، ومن ثم إذا فرض عليها الصلاة لا يقبل الله منها صلاة إلا بلبس الخمار كما يبين الحديث الشريف.

اقرأ أيضا:

صلت وصامت على غير طهارة.. فما الحكم؟

تساؤل مشروع:


ويتساءل البعض: هل حدد الشرع سنًا معينًا للحيض، في ظل أن هناك حديثا منسوبًا للنبي عليه الصلاة والسلام بأن تحديد أول الحيض بتسع سنين وآخره بخمسين سنة.
إلا أن العلماء أكدوا بأنه ليس هناك أي دليل على هذا الحديث، وأنه ليس له سن معينة، حتى أن الله عز وجل حينما تحدث عنه ذكره بالأذى، قال تعالى: «‏وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً».
لكن لماذا أسقط الله عز وجل الصلاة عن المرأة الحائض؟

الإجابة:


يقول العلماء، إن المرأة الحائض تفقد كميات كبيرة من الدماء أثناء فترة الحيض، ما قد يمنعها من الوقوف والتركيز فيما تقول أثناء الصلاة.
كما تتأثر عدد من أجهزة الجسم مثل الكبد والطحال والغدد، لذلك قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «قال النبي صلى الله عليه وسلم أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم فذلك نقصان دينها».
لذلك فإن من رحمة الله عز وجل بالمرأة أن أسقط عنها الصلاة والصوم، بل والطواف ومعاشرة الزوج، قال تعالى: «‏‏وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ‏»، أي لا طهر حتى تنتهي فترة الحيض تمامًا.

الكلمات المفتاحية

عدم صلاة المرأة الحائض لماذا أسقط الله الصلاة عن المرأة الحائض؟ المرأة الحائض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled للصلاة أهمية عظيمة في الإسلام، فهي الفريضة التي بين المسلم وما سواه، لكنها تسقط عن المرأة الحائض التي خصها الله عز وجل بأحكام خاصة بها، فهي لا تصلي ولا تصوم ولا تمسك المصحف بيدها طوال فترة الحيض، وإنما يسقط عنها كل ذلك.