لون أحلامك على جدران غرفتك.. كيف تعيد دهان منزلك بإمكانات بسيطة؟

السبت، 17 نوفمبر 2018 11:31 ص
لون أحلامك على جدران غرفتكلون أحلامك على جدران غرفتك



أكملت عامها الثامن عشر، فشعرت أنها لم تعد الطفلة الصغيرة التي رسم لها والدها أحلامها على جدران غرفتها، فقررت أن ترسم أحلامها بيديها كما علمها والدها، وقامت بشراء المواد اللازمة لإعادة دهان غرفتها التي لم تعد تناسب طفلة صغيرة بألوانها ورسوماتها.. فهل لديك القدر على عمل كهذا؟ أو بمعنى أدق هل لديك ثقافة أن تعمل بيدك وتقدم شيئًا جميلاً تسعد برؤيته بعد عدة أعوام.

ربما تحتاج الفتاة الصغيرة لتغيير لون غرفتها، ولكنها قد تعجز عن معرفة الطريقة، كما أنها تستحي أن تطلب من أبيها القيام بهذا،  بما عليه من أعباء، فقررت أن تخوض التجربة فماذا فعلت؟


عملية الشراء:


صار الأمر أكثر سهولة الآن، تستطيع أن تشتري المادة البلاستيك جاهزة للدهان، منذ زمن ليس بعيد كنا سنشتري جالونًا من البلاستيك الأبيض ثم نقوم بتلوينه بعدة مواد أخرى من الملونات، لكمن الآن ومع دخول "الكمبيوتر" لهذه العملية تستطيع أن تقوم بشراء الجالون ملونًا جاهزًا بنفس درجة القماش التي ترتديها إن أحببت ذلك، فقط سيعط قلمًا إلكترونيًا على اللون المراد ويقوم الكمبيوتر بخلطه وجعله جاهزًا للاستخدام.


عملية التخفيف والدهان

نظفي الحائط جيدًا من الغبار والأتربة


لصق خاص للحوائط، وله عدة استخدامات منها فصل دهان الحائط عن دهان السقف، وحماية مفاتيح الإضاءة ألواح الخشب من وصول الدهان إليه، اسفنجة لغسيل الحوائط قبل بدء الدهان ولغسيل الأماكن التي تسرب إليها الطلاء أسفل الشريط اللاصق.


إخراج كل الأثاث من الغرفة المراد طلائها، وأن تعذر ذلك فتجمع في وسط الغرفة ثم تغطى بشيء عازل، كالنايلون أو القماش.

 استخدام الورق اللاصق في إخفاء مفاتيح الكهرباء وحواف السقف وأسفل الحوائط حتى لا يتسرب إليها الدهان.


صنفرة الحوائط بواسطة الصنفرة الخشنة، ثم تنظيف الحوائط والأرضية من الأتربة وآثار صنفرة الجدران، وهي خطوة هامة جدًا، لأنه إذا لم يتم تنظيف الحوائط والأرضية قبل عملية الطلاء فستعود الأتربة مرة أخرى إلى الجدران.



 وفي هذه الحالة سيؤثر على شكل الطلاء الجديد، بالإضافة إلى وضع قطع كارتون أو ورق جرائد أسفل الحوائط المراد طلائها لحماية الأرضية من قطرات الطلاء المتساقطة عليها.


استخدام المعجون في سد كافة الخروم والشقوق الموجودة بالحائط باستخدام السكينتين في فرد المعجون ومساواته بالحائط حتى لا يتسبب في حدوث بروز أو نتوئات.


إذا كان اللون الجديد هو نفس اللون القديم فيمكنك أن تكتفى بالطلاء مرة واحدة، أما إذا كان الدهان اللون المراد طلائه نقيض أو أفتح من اللون القديم فيجب طلاء طبقة تمهيدية أو كما يطلق عليها طبقة "البرايمر" بالإضافة إلى طبقتين أو ثلاثة حتى تصل إلى أفضل نتيجة.


أما إذا كان لون الحائط أبيض، فلست بحاجة إلى ذلك ويكفي فقط طبقتين من الدهان، ويفضل أن يكون الدهان جاهزا حتى تضمن أن يكون اللون كما تريد بالضبط، لأن تدريج الألوان لا يقوم بها إلا محترفين المهنة فقط.


ضع "الرول" في وعاء الدهان الجاهز، ثم صفها على حواف الوعاء، فلا داعي لوضع الكثير من الطلاء على الحوائط، واجعلها تذهب ذهابا وإيابا على الحائط، أما الزوايا والأماكن الضيقة فيستخدم فيها "الفرشاة".


إزالة الورق اللاصق، بعد عندما يجف الجدار المطلي، قم بإزالة الشريط اللاصق بعناية، وأفضل طريقة لمعرفة متى حان الوقت لإزالة الشريط هو أن تضغط على الطلاء بأصبعك.


وفى حال عدم التصاقه، اعلم أنه حان الوقت لنزعها، وإذا وجدت أي تسربات من الدهان إلى أسفل شريط الورق اللاصق فيمكنك إزالته بواسطة سفنجة مبللة.

اضافة تعليق